الصفحات

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 28 مايو 2015

الطعن 439 لسنة 61 ق جلسة 25 / 11 / 1997 مكتب فني 48 ق 198 ص 1310

 برئاسة السيد المستشار / رضوان عبد العليم نائب رئيس المحكمة وعضوية السادة المستشارين /عبد الرحمن أبو سليمة وطه سيد قاسم وزغلول البلشي نواب رئيس المحكمة وعبد الرحمن فهمى .
---------
لما كان المدعى بالحقوق المدنية قد قرر بالطعن بطريق النقض فى قرار المحكمة الصادر بوقف الدعوى لحين الفصل فى الطعن بعدم الدستورية . وكانت المادة 30 من قانون حالات واجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959 قد قصرت الطعن بالنقض على الأحكام النهائية الصادرة من آخر درجة فى مواد الجنايات والجنح مما مفاده أن الأصل هو عدم جواز الطعن بطريق النقض - وهو طريق استثنائى - إلا فى الأحكام الصادرة فى الموضوع والتى تنتهى بها الدعوى ، أما القرارات والأوامر - أيا كان نوعها - فإنه لايجوز الطعن فيها بالنقض إلا بنص خاص . لما كان ذلك ،وكان قرار المحكمة بوقف الدعوى لحين الفصل فى الطعن بعدم الدستورية ما هو إلا إجراء سابق على صدور الحكم ولكنه ليس حكماً تنتهى به الدعوى مما يفصح عن أن الطعن فيه بطريق النقض غير جائز .
---------
الوقائع
اتهمت النيابة العامة المطعون ضدهما بوصف أنهما تهربا من أداء ضريبة الاستهلاك بأن حازا السلع المستوردة والمبينة بالأوراق والخاضعة للضريبة دون أن تكون مصحوبة بالمستندات الدالة على سداد الضريبة وطلبت عقابهما بالمواد 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 25 ، 38 من القانون رقم 133 لسنة 1981 المعدل . ومحكمة جنح ديرب نجم قضت حضوريا عملا بمواد الإتهام بتغريم كل منهما خمسمائة جنيه وألزامهما بأن يؤديا للمدعى بالحقوق المدنية مبلغ ثلاثة آلاف ومائتين وسبعة جنيهات وأربعمائة مليما قيمة الضرائب والرسوم الستحقة وإلزامهما بتعويض جمركى يعادل ذات المبلغ السابق , استئنافا . ومحكمة الزقازيق الإبتدائية - بهيئة استئنافية - قضت حضورياً بوقف الدعوى لحين الفصل فى الطعن بعدم الدستورية على النحو الوارد بأسباب هذا القرار وعلى النيابة العامة موالاة الاستعلام عما تم بشأن الطعن بعدم الدستورية فى الدعوى رقم .... لسنة .... دستورية عليا وتجديد الدعوى الماثلة من الوقف مع إخطار الخصوم بالجلسة التى تحدد لذلك فور صدور الحكم من المحكمة الدستورية العليا ونشره بالجريدة الرسمية .
فطعن الأستاذ/ .... نائبا عن هيئة قضايا الدولة عن المدعى بالحقوق المدنية بصفته فى هذا الحكم بطريق النقض .... إلخ .
---------
المحكمة
حيث إن المدعي بالحقوق المدنية قرر بالطعن بطريق النقض في قرار المحكمة الصادر بجلسة ...... بوقف الدعوى لحين الفصل في الطعن بعدم الدستورية، ولما كانت المادة 30 من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الصادر بالقانون رقم 57 لسنة 1959 قد قصرت الطعن بالنقض على الأحكام النهائية الصادرة من آخر درجة في مواد الجنايات والجنح مما مفاده أن الأصل هو عدم جواز الطعن بطريق النقض - وهو طريق استثنائي - إلا في الأحكام الصادرة في الموضوع والتي تنتهي بها الدعوى، أما القرارات والأوامر - أيا كان نوعها - فإنه لا يجوز الطعن فيها بالنقض إلا بنص خاص، لما كان ذلك، وكان قرار المحكمة بوقف الدعوى لحين الفصل في الطعن بعدم الدستورية ما هو إلا إجراء سابق على صدور الحكم ولكنه ليس حكما تنتهي به الدعوى مما يفصح عن أن الطعن فيه بطريق النقض غير جائز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق