الصفحات

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 14 يوليو 2013

الطعن 3432 لسنة 66 ق جلسة 1/ 12/ 2003 س 54 ق 155 ص 1133



برئاسة السيد المستشار/ محمد شتا نائب رئيس المحكمة وعضوية السادة المستشارين/ حسن أبو المعالى ، مصطفى صادق نائبى رئيس المحكمة ، خالد مقلد وممدوح عبد الحى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجراءات " إجراءات المحاكمة" . معارضة " نظرها والحكم فيها " . إعلان . دفاع " الإخلال بحق الدفاع . ما يوفره " .حكم "بطلانه" . بطلان .
تخلف المعارض عن الحضور بشخصه فى الجلسة المحددة لنظر معارضته وتأجيلها إلى جلسة أخرى . وجوب إعلانه قانوناً بالجلسة الأخيرة . إغفال ذلك والقضاء باعتبار المعارضة كأن لم تكن . يبطل الحكم . أثر ذلك ؟
مثال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المقرر أن تخلف المعارض عن الحضور بشخصه فى الجلسة المحددة لنظر المعارضة وتأجيلها إلى جلسة أخرى يوجب إعلانه إعلاناً قانونياً بالحضور بالجلسة التى أجل اليها نظر المعارضة ، فإنه ما كان يجوز الحكم باعتبار المعارضة كأن لم تكن تأسيساً على علمه بجلسة المعارضة وعدم تقديم عذر تخلفه عنها ، ذلك أنه لا يغني سبق اعلان الطاعن او علم وكيله بالجلسة الاولي المحددة لنظر المعارضة – الذي انتهي أثره بعدم حضور تلك الجلسة وعدك صدور حكم فيها في غيبته – عن وجوب اعادة اعلانه لشخصه او في محل اقامته بجلسة ... وهي الجلسة الاخيرة التى اوجلت اليها الدعوة وصدر فيها الحكم المطعون فيه ،ويكون هذا الحكم اذ قضي باعتبار معارضة الطاعن كان لم تكن قد جاء باطلا اذ لم يمكن الطاعن من ابداء دفاعه بالجلسة الاخيرة التى حددت لنظر معارضته فى الحكم الغيابى الاستئنافي لسبب لا يد له فيه وهو نظرها بجلسة لم يعلن بها . لما كان ذلك ، وكان الثبات من المفردات المضمومة أن عدم حضور الطاعن الجلسة التى صدر بها الحكم المطعون فيه يرجع الى عدم اعلانه بهذه الجلسة ، كما وأن الحكم لم يعلن بعد للطاعن ولم يعلني رسميا بصدوره ، واذ كان هذا العلم لم يثبت في حقه قبل يوم ..... وهو اليوم الذي قرر فيه بالطعن واودع اسبابه فيه ... ، فإن التقرير بالطعن وايداع الاسباب يكونان قد تم في الميعاد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوقائـع
اتهمت النيابة العامة الطاعن بأنه .ضرب .... فأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبى والتى تقرر لعلاجها مدة لا تزيد عن عشرين يوماً وكان ذلك باستعمال أداة وطلبت عقابه بالمادة 242/1 ، 3 من قانون العقوبات .
ومحكمة جنح .... قضت غيابياً فى ... عملاً بمادة الاتهام بحبس المتهم ثلاثة أشهر وكفالة مائتى جنيه لوقف التنفيذ .
عارض وقضى فى معارضته فى .... باعتبارها كأن لم تكن .
استأنف وقيد استئنافه برقم ... ومحكمة ... ـ بهيئة استئنافية ـ قضت غيابياً فى ..... بعدم قبول الاستئناف شكلاً للتقرير به بعد الميعاد .
عارض استئنافياً وقضى فى معارضته فى ... باعتبار المعارضة كأن لم تكن .
فطعن المحكوم عليه فى هذا الحكم بطريق النقض .....الخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحكمـة
حيث إن مما ينعاه الطاعن على الحكم المطعون فيه أنه إذ قضى باعتبار معارضته فى الحكم الغيابى الاستئنافى كأن لم تكن قد انطوى على بطلان فى الإجراءات أخل بحقه فى الدفاع ، ذلك بأن الطاعن لم يعلن بالجلسة الأخيرة التى صدر فيها الحكم المطعون فيه ، مما يعيب الحكم ويستوجب نقضه .
وحيث إنه يبين من الاطلاع على الأوراق ومحاضر جلسات المعارضة الاستئنافية أن المعارض ( الطاعن ) لم يحضر بجلسة ..... وهى الجلسة الأولى المحددة لنظر المعارضة وأجلت الدعوى لجلسة .... لإعلان الطاعن وفيها تخلف عن الحضور فتوالى التأجيل لجلسة ..... حيث قضت المحكمة بحكمها المطعون فيه تأسيساً على أن الطاعن تخلف عن الحضور بالرغم من علمه بجلسة المعارضة وعدم تقديمه دليل عذر تخلفه . لما كان ذلك ، وكان من المقرر أن تخلف المعارض عن الحضور بشخصه فى الجلسة المحددة لنظر المعارضة وتأجيلها إلى جلسة أخرى يوجب إعلانه إعلاناً قانونياً بالحضور بالجلسة التى أجل اليها نظر المعارضة ، فإنه ما كان يجوز الحكم باعتبار المعارضة كأن لم تكن تأسيساً على علمه بجلسة المعارضة وعدم تقديم عز تخلفه عنها ، ذلك أنه لا يغني سبق اعلان الطاعن او علم وكيله بالجلسة الاولي المحددة لنظر المعارضة – الذي انتهي أثره بعدم حضور تلك الجلسة وعدك صدور حكم فيها في غيبته – عن وجوب اعادة اعلانه لشخصه او في محل اقامته بجلسة ... وهي الجلسة الاخيرة التى اجلت اليها الدعوة وصدر فيها الحكم المطعون فيه ،ويكون هذا الحكم اذ قضي باعتبار معارضة الطاعن كان لم تكن قد جاء باطلا اذ لم يمكن الطاعن من ابداء دفاعه بالجلسة الاخيرة التى حددت لنظر معارضته ف الحكم الغيابي الاستئنافي لسبب لا يد له فيه وهو نظرها بجلسة لم يعلن بها . لما كان ذلك ، وكان الثبات من المفردات المضمومة أن عدم حضور الطاعن الجلسة التى صدر بها الحكم المطعون فيه يرجع الى عدم اعلانه بهذه الجلسة ، كما وأن الحكم لم يعلن بعد للطاعن ولم يعلن رسميا بصدوره ، وإذ كان هذا العلم لم يثبت في حقه قبل يوم ..... وهو اليوم الذي قرر فيه بالطعن اودع اسبابه فيه ... ، فإن التقرير بالطعن وإيداع الاسباب يكونان قد تم في الميعاد . مما يتعين معه الحكم بقبول الطعن شكلا وفي الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه الإعادة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق