الصفحات

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 9 فبراير 2013

الاتفاق بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة 1956

مقدمة   

إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة
وجامعة الدول العربية:
بما أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة قد أنشئت لتدرك بالتدريج عن طريق التعاون بين أمم العالم فى ميادين التربية والعلم والثقافة أهداف السلام الدولى ورخاء الانسانية جمعاء ، وهى أهداف أنشئت من أجلها منظمة الأمم المتحدة وينادى بها ميثاقها.
وبما أن من أغراض جامعة الدول العربية تعاون الدول المشتركة فيها تعاوناً وثيقاً فى الميدان الثقافى بحسب نظم كل دولة منها وأحوالها، وأنه طبقاً للمادة 4 من ميثاق جامعة الدول العربية قد تألفت لتحقيق هذا التعاون لجنة ثقافية لجامعة الدول العربية.
وبما أن جامعة الدول العربية تقوم ببعض المهام وأوجه النشاط فى إطار إقليمى يماثل ما تقوم به منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة فى محيط عالمى.
قد إتفقتا على ما يأتى:

مادة 1   

إتفقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وجامعة الدول العربية على التعاون فيما بينهما عن طريق أجهزتهما الخاصة.
ويشمل هذا التعاون كل مسألة تتعلق بميادين التربية والعلم والثقافة وتدخل فى نطاق أغراض المنظمتين وأوجه النشاط المماثلة بينهما.

مادة 2   

1- تتشاور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وجامعة الدول العربية بصفة منتظمة فى المسائل ذات الأهمية المشتركة لتنسيق جهودهما كى تتحقق الأغراض وأوجه النشاط المماثلة بينهما.
2 ـ تتولى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة إحاطة جامعة الدول العربية بكل مشروع تتوسم فى طبيعته وفى المنطقة الثقافية التى يقصد تحقيقه فيها أهمية مباشرة للجامعة العربية وتدرس جميع الملاحظات الخاصة بمثل هذه المشروعات مما تفيدها به جامعة الدول العربية لتكفل تناسقاً منتجاً بين المنظمتين.
وتتولى جامعة الدول العربية أيضاً إحاطة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بكل مشروع يهدف إلى إنماء نشاطها فى شئون تتعلق بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وتدرس جميع الملاحظات الخاصة بتلك المشروعات مما تفيدها به منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة لتكفل تناسقاً منتجاً بين المنظمتين.
3 ـ تتخذ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وجامعة الدول العربية بعد التشاور فيما بينهما جميع الاجراءات المناسبة التى تكفل لهيئتهما المختصة إحاطة كاملة بنشاط المنظمة الأخرى كلما تدارست تلك الهيئات مسائل تتعلق بهذا النشاط.
4 ـ يجوز أن تتضمن الاجراءات المناسبة المشار إليها فى الفقرة 3 دعوة المنظمة ذات الشأن إلى تمثيلها فى مداولات الهيئة التى يناط بها دراسة شئون تتعلق بنشاط تلك المنظمة.
5 ـ تجرى عند الاقتضاء مشاورات بين ممثلى المنظمتين للاتفاق على تقرير إحدى الوسائل الكفيلة بعلاج مشاكل خاصة تهم المنظمتين معاً. ويجوز على الأخص أن تتضمن هذه الوسائل تشكيل لجان مشتركة.

مادة 3   

يجوز لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وجامعة الدول العربية أن تعقد إتفاقات خاصة للقيام بنشاط مشترك يحقق أهدافاً ذات أهمية مشتركة.
وتحدد هذه الاتفاقات الخاصة شروط إسهام كل من المنظمتين فى هذا النشاط والنفقات المالية التى تقع على عاتقيهما.

مادة 4   

تتبادل المنظمتان على نحو كامل وعاجل الوثائق والبيانات التى تتعلق بشئون ذات أهمية مشتركة للطرفين، مع مراعاة الاجراءات التى قد تكون لازمة لكفالة سرية بعض الوثائق أو البيانات.

مادة 5   

تعمل المنظمتان على تضافر جهودهما لتكفلا إستخدام البيانات الاحصائية والقانونية على الوجه الأكمل ولتؤمنا إستغلال موارد المنظمتين إلى الحد الأقصى لجمع هذه البيانات وتحليلها ونشرها وإذاعتها بغية تخفيف الأعباء الملقاة على الحكومات والمنظمات الأخرى التى تقوم بتجميع مثل هذه البيانات.

مادة 6   

يتخذ كل من مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة والأمين العام لجامعة الدول العربية جميع التدابير الادارية التى تضمن التعاون والاتصال المثمرين بين المنظمتين.

مادة 7   

لا يؤثر هذا الاتفاق باية صورة كانت فى أحكام الاتفاقات التى أبرمت من قبل بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة وبين الدول الأعضاء فى جامعة الدول العربية أو فى أحكام الإتفاقات المبرمة من قبل بين جامعة الدول العربية ودول أخرى.

مادة 8   

يجوز تعديل هذا الاتفاق بموافقة الطرفين.
ويجوز لكل من الطرفين أن يلغى هذا الاتفاق بإعلان يبلغه إلى الطرف الآخر، ويعتبر هذا الالغاء واقعاً بعد مضى عام من تاريخ التبليغ.

مادة 9   

يوقع هذا الاتفاق من ممثلى المنظمتين المفوضين بذلك. ويصبح نافذ بمجرد توقيعه.
الأمين العام مدير عام
لجامعة الدول العربية منظمة الأمم المتحدة
(عبد الخالق حسونة) للتربية والعلم والثقافة
(لوثر هـ . أيفنز)
26 نوفمبر 1957

الموقعون و المنضمون   

منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة
جامعة الدول العربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق