الصفحات

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 17 يوليو 2013

الطعن 1070 لسنة 72 ق جلسة 22/ 5/ 2003 مكتب فني 54 ق 147 ص 851

جلسة 22 من مايو سنة 2003
برئاسة السيد المستشار / محمد عبد القادر سمير نائب رئيس المحكمة وعضوية السادة المستشارين / حسام الدين الحناوى ، يحيى الجندى، عاطف الأعصر نواب رئيس المحكمة وإسماعيل عبد السميع.
------------
(147)
الطعن 1070 لسنة 72 ق
(1) نقض " أسباب الطعن : السبب الجديد " .
الدفاع الذى لم يسبق التمسك به أمام محكمة الموضوع أو سبق التمسك به أمام محكمة الدرجة الأولى وثبت التنازل عنه صراحة أو ضمناً أمام الدرجة الثانية . عدم جواز التحدى به أمام محكمة النقض.
(2) عمل " أجر : المقابل النقدى للإجازات " .
انتهاء خدمة العامل بالشركة الطاعنة . لا أثر له على حقه فى الحصول على أجر الإجازات المستحقة له . شرطه . ألا يكون العامل قد تراخى بإجازاته للمطالبة بالمقابل النقدى عنها . حلول ميعاد إجازات العامل فيما جاوز مدة الثلاثة أشهر ورفض صاحب العمل الترخيص له بها . مفاده . إخلاله بالتزام جوهرى يفرضه عليه القانون . أثره . التزامه بتعويض العامل عنه .
(3) عمل " عقد العمل : العقد الغير محدد المدة " .
حق كل من طرفى عقد العمل غير محدد المدة فى وضع حد لعلاقته بالمتعاقد الآخر. المادتان 694 ، 695 مدنى . استعمال هذا الحق . شرطه . وجوب إخطار أى من المتعاقدين للآخر برغبته فى إنهاء العقد مسبقاً بثلاثين يوماً بالنسبة للعمال المعينين بأجر شهرى وخمسة عشر يوماً بالنسبة للعمال الآخرين . عدم مراعاة هذه المهلة . أثره . التزام من نقض العقد بأن يؤدى تعويضاً مساوياً لأجر العامل عن مدة المهلة أو الجزء الباقى منها .
 (4) دعوى " الدفاع فى الدعوى : الدفاع الجوهرى " . حكم " تسبيب الأحكام " . محكمة الموضوع " .
الطلب أو وجه الدفاع الجازم الذى يجوز أن يترتب عليه تغيير وجه الرأى فى الدعوى . التزام محكمة الموضوع بالإجابة عليه بأسباب خاصة .
----------------------
1 - المقرر فى قضاء هذه المحكمة أنه لا يجوز التحدى أمام محكمة النقض بدفاع لم يسبق التمسك به أمام محكمة الموضوع ، أو كان قد سبق طرحه أمام محكمة أول درجة ثم تنازل عنه صاحبه صراحة أو ضمناً أمام محكمة الدرجة الثانية .
2 - المقرر فى قضاء هذه المحكمة أن مؤدى نص المادتين 45 ، 47 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 1981 أن انتهاء خدمة العامل لا يؤثر على حقه فى أجر الإجازات المستحقة له والتى لم يستعملها حتى تاريخ انتهاء خدمته بما لا يجاوز أجر ثلاثة أشهر ولا يسقط هذا الحق بعدم تقديم طلب عنها إلا أن هذه المدة التى حدد المشرع أقصاها ينبغى أن يكون سريانها مقصوراً على تلك الإجازة التى قصد العامل إلى عدم الانتفاع بها من أجل تجميعها أما باقى الإجازة فيما جاوز ثلاثة أشهر فليس للعامل أن يتراخى بإجازاته ثم يطالب بمقابل عنها وهو حال يختلف عما إذا حل ميعادها ورفض صاحب العمل الترخيص له بها فإنه يكون قد أخل بالتزام جوهرى من التزاماته التى يفرضها عليه القانون ولزمه تعويض العامل عنه .
3 - المقرر فى قضاء هذه المحكمة أنه يجوز لكل من المتعاقدين فى عقد العمل غير المحدد المدة – وفقاً لما تنص عليه المادتان 694 ، 695 من القانون المدنى – أن يضع حداً لعلاقته مع المتعاقد الآخر ويتعين لاستعمال أى من المتعاقدين هذه الرخصة أن يخطر المتعاقد معه برغبته مسبقاً بثلاثين يوماً بالنسبة للعمال المعينين بأجر شهرى وخمسة عشر يوماً بالنسبة للعمال الآخرين ، فإذا لم تراع هذه المهلة لزم من نقض منهما العقد أن يؤدى إلى الطرف الآخر تعويضاً مادياً مساوياً لأجر العامل عن مدة المهلة أو الجزء الباقى منها .
4 - المقرر فى قضاء هذه المحكمة أن كل طلب أو وجه دفاع يدلى به لدى محكمة الموضوع ويطلب إليها بطريق الجزم أن تفصل فيه مما يجوز أن يترتب عليه تغيير وجه الرأى فى الدعوى يجب على محكمة الموضوع أن تجيب عليه بأسباب خاصة وإلا اعتبر حكمها خالياً من الأسباب متعيناً نقضه .
----------------------------

المحكمة

       بعد الاطلاع على الأوراق وسماع التقرير الذى تلاه السيد المستشار المقرر والمرافعة وبعد المداولة .

       حيث إن الطعن استوفى أوضاعه الشكلية .
       وحيث إن الوقائع على ما يبين من الحكم المطعون فيه وسائر الأوراق تتحصل فى أن المطعون ضده تقدم بطلب إلى مكتب عمل بور سعيد لوقف تنفيذ قرار الطاعنة – شركة تصنيع وتعبئة كوكا كولا – بفصله من العمل وقال بياناً له إنه كان يعمل لدى الطاعنة فى وظيفة أمين مخزن بمرتب شهرى قدره 341 جنيهاً وفوجئ بتاريخ 20/6/1998 بفصله بدون مبرر بالرغم من رفض اللجنة الثلاثية طلب فصله، وإذ تعذر تسوية النزاع ودياً أحال المكتب الطلب إلى محكمة العمال الجزئية ببور سعيد حيث قيد بجدولها برقم 119 لسنة 1998 ، وبتاريخ 24/11/1998 حكمت بوقف تنفيذ قرار الفصل وألزمت الطاعنة أن تؤدى للمطعون ضده راتبه الشهرى مقداره 341 جنيهاً اعتباراً من 20/6/1998 وحددت جلسة لنظر الموضوع وفيها طلب المطعون ضده الحكم بإلزام الطاعنة أن تؤدى له مبلغ 68978 جنيهاً تعويضاً عن الفصل التعسفى وقيمة الشيك رقم 20795 المؤرخ 1/3/1998 وأجره من 1/6/1998 حتى 20/6/1998 ومقابل مهلة الإخطار والمقابل النقدى لرصيد إجازاته الاعتيادية ، وبتاريخ 29/12/1998 حكمت المحكمة بعدم اختصاصها قيمياً بنظر الدعوى وإحالتها إلى محكمة بور سعيد الابتدائية حيث قيدت بجداولها برقم 79 لسنة 1999 ، أحالت المحكمة الدعوى إلى التحقيق وبعد سماع شهود المطعون ضده ندبت خبيراً وبعد أن قدم تقريريه حكمت بتاريخ 18/2/2001 بإلزام الطاعنة أن تؤدى للمطعون ضده مبلغ 5000 جنيهاً تعويضاً عن فصله تعسفياً ومبلغ 693.37 جنيهاً المقابل النقدى لرصيد إجازاته ، ومبلغ 15849 قيمة الشيك رقم 20795 المؤرخ 1/3/1998 ومبلغ 341 جنيهاً مقابل مهلة الإخطار . استأنفت الطاعنة هذا الحكم بالاستئناف رقم 75 لسنة 42 ق الإسماعيلية – مأمورية بور سعيد – وبتاريخ 20/3/2002 قضت المحكمة بتأييد الحكم المستأنف . طعنت الطاعنة فى هذا الحكم بطريق النقض ، وقدمت النيابة مذكرة أبدت فيها الرأى بنقضه ، عُرض الطعن على المحكمة فى غرفة مشورة فحددت جلسة لنظره وفيها التزمت النيابة رأيها .
       وحيث إن الطعن أُقيم على أربعة أسباب تنعى الطاعنة بالسبب الأول على الحكم المطعون فيه الخطأ فى تطبيق القانون ، وفى بيان ذلك تقول إن قرار فصل المطعون ضده من العمل كان نتيجة إخلاله بالتزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل لقيامه بسرقة أشياء مسلمة إليه وتزويره فى المستندات بما يفيد تسليمها إلى فرعها بمصر الجديدة بما يبرر فصله وإذ خالف الحكم المطعون فيه هذا النظر وأيد الحكم الابتدائى فى قضائه بالتعويض تأسيساً على أن قرار إنهاء خدمة المطعون ضده وقع تعسفياً فإنه يكون معيباً بما يستوجب نقضه.
  وحيث إن هذا النعى غير مقبول ذلك أنه من المقرر – فى قضاء هذه المحكمة – أنه لا يجوز التحدى أمام محكمة النقض بدفاع لم يسبق التمسك به أمام محكمة الموضوع ، أو كان قد سبق طرحه أمام محكمة أول درجة ثم تنازل عنه صاحبه صراحة أو ضمناً أمام محكمة الدرجة الثانية ، لما كان البين من الأوراق أن الطاعنة كانت قد تمسكت أمام محكمة أول درجة بأن قررا فصل المطعون ضده من العمل كان نتيجة إخلاله بالتزاماته الجوهرية المترتبة على عقد العمل ، وإذ استأنفت الحكم الابتدائى وخلت الأوراق مما يفيد تمسكها بهذا الدفاع أمام المحكمة الاستئنافية ومن ثم فإن ما تضمنه هذا النعى يعد سبباً جديداً غير مقبول .
       وحيث إن الطاعنة تنعى بالسبب الثانى على الحكم المطعون فيه الخطأ فى تطبيق القانون والقصور فى التسبيب وفى بيان ذلك تقول إن الحكم الابتدائى المؤيد بالحكم المطعون فيه قضى للمطعون ضده بالمقابل النقدى لرصيد إجازاته دون أن يبحث ما إذا كان عدم حصوله على تلك الإجازة راجعاً إليها أم لا بما يعيبه ويستوجب نقضه .
وحيث إن هذا النعى بهذا السبب غير سديد ، ذلك أن المقرر - فى قضاء هذه المحكمة - أن مؤدى نص المادتين 45 ، 47 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 1981 أن انتهاء خدمة العامل لا يؤثر على حقه فى أجر الإجازات المستحقة له والتى لم يستعملها حتى تاريخ انتهاء خدمته بما لا يجاوز أجر ثلاثة أشهر ولا يسقط هذا الحق بعدم تقديم طلب عنها إلا أن هذه المدة التى حدد المشرع أقصاها ينبغى أن يكون سريانها مقصوراً على تلك الإجازة التى قصد العامل إلى عدم الانتفاع بها من أجل تجميعها أما باقى الإجازة فيما جاوز ثلاثة أشهر فليس للعامل أن يتراخى بإجازاته ثم يطالب بمقابل عنها وهو حال يختلف عما إذا حل ميعادها ورفض صاحب العمل الترخيص له بها فإنه يكون قد أخل بالتزام جوهرى من التزاماته التى يفرضها عليه القانون ولزمه تعويض العامل عنه . لما كان ذلك ، وكان الثابت بالأوراق أن رصيد المطعون ضده من إجازاته الاعتيادية لا يجاوز ثلاثة أشهر فإن الحكم الابتدائى المؤيد بالحكم المطعون فيه إذ قضى للمطعون ضده بالمقابل النقدى عن تلك الإجازة فإنه يكون قد التزم صحيح القانون ويكون النعى عليه بهذا السبب على غير أساس .
وحيث إن الطاعنة تنعى بالسبب الثالث على الحكم المطعون فيه الخطأ فى تطبيق القانون وفى بيان ذلك تقول إن الحكم المطعون فيه أيد الحكم الابتدائى فيما انتهى إليه من استحقاق المطعون ضده تعويضاً عن مدة الإنذار بالرغم من عدم استحقاقه لهذا التعويض لعلمه برغبة الطاعنة فى إنهاء عقده وإحالته إلى اللجنة الثلاثية وحضوره أمامها بما يعيب الحكم ويستوجب نقضه .
وحيث إن هذا النعى غير سديد ، ذلك أن المقرر – فى قضاء هذه المحكمة – أنه يجوز لكل من المتعاقدين فى عقد العمل غير المحدد المدة – وفقاً لما تنص عليه المادتان 694 ، 695 من القانون المدنى – أن يضع حداً لعلاقته مع المتعاقد الآخر ويتعين لاستعمال أى من المتعاقدين هذه الرخصة أن يخطر المتعاقد معه برغبته مسبقاً بثلاثين يوماً بالنسبة للعمال المعينين بأجر شهرى وخمسة عشر يوماً بالنسبة للعمال الآخرين ، فإذا لم تراع هذه المهلة لزم من نقض منهما العقد أن يؤدى إلى الطرف الآخر تعويضاً مادياً مساوياً لأجر العامل عن مدة المهلة أو الجزء الباقى منها . لما كان ذلك وكان البين من الأوراق أن الطاعنة قامت بإنهاء خدمة المطعون ضده دون إخطاره برغبتها فى هذا الإنهاء ومن ثم تلتزم بأن تؤدى له تعويضاً مساوياً لأجره عن المدة المشار إليها وإذ أيد الحكم المطعون فيه ما انتهى إليه الحكم الابتدائى فى هذا الشأن فإن النعى عليه بهذا السبب يكون على غير أساس .
وحيث إن الطاعنة تنعى بالسبب الرابع على الحكم المطعون فيه القصور فى التسبيب وفى بيان ذلك تقول إنها تمسكت بدفاع أمام محكمة الموضوع بعدم أحقية المطعون ضده بقيمة الشيك رقم 20795 المؤرخ 1/3/1998 لعدم تحقق سبب استحقاقه وهو إحالته إلى المعاش المبكر بتقديمه استقالته إذ أنه كان بمثابة تعويض منها للعاملين الراغبين فى الإحالة إلى المعاش المبكر ، إلا أن الحكم المطعون فيه لم يرد على هذا الدفاع وقضى بإلزامها بقيمة الشيك المشار إليه بما يعيبه ويستوجب نقضه .
وحيث إن هذا النعى فى محله ذلك أنه لما كان المقرر – فى قضاء هذه المحكمة – أن كل طلب أو وجه دفاع يدلى به لدى محكمة الموضوع ويطلب إليها بطريق الجزم أن تفصل فيه مما يجوز أن يترتب عليه تغيير وجه الرأى فى الدعوى يجب على محكمة الموضوع أن تجيب عليه بأسباب خاصة وإلا اعتبر حكمها خالياً من الأسباب متعيناً نقضه ، وكان البين بالأوراق أن الطاعنة قد تمسكت أمام محكمة الموضوع بأن قيمة الشيك رقم 20795 المؤرخ 1/3/1998 كان سيتم صرفه للمطعون ضده لقاء إنهاء خدمته بالمعاش المبكر بتقديم استقالته – طبقاً للقواعد المعمول بها لدى الطاعنة – وإذ انتهت خدمة المطعون ضده بالفصل من العمل فمن ثم لم يتحقق سبب التزامها بالوفاء بقيمة الشيك المشار إليه ، وإذ قضى الحكم المطعون فيه بتأييد الحكم الابتدائى فيما قضى به من أحقية المطعون ضده فى قيمة الشيك سالف البيان بمقولة إن إنهاء خدمته كان نتيجة الفصل التعسفى ، وهى أسباب لا تؤدى إلى النتيجة التى انتهى إليها ولا تصلح رداً على دفاع الطاعنة المشار إليه رغم أنه دفاع جوهرى من شأنه إن صح أن يتغير به وجه الرأى فى الدعوى فإن الحكم المطعون فيه يكون معيباً بالقصور فى التسبيب مما يوجب نقضه فى هذا الخصوص على أن يكون مع النقض الإحالة .
---------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق