الصفحات

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 12 يوليو 2020

الطعن 1390 لسنة 15 ق جلسة 22 / 10 / 1945 مج عمر ج 6 ق 623 ص 774


جلسة 22 أكتوبر سنة 1945
برياسة حضرة جندي عبد الملك بك المستشار وبحضور حضرات: أحمد نشأت بك ومحمد المفتي الجزائرلي بك وأحمد على علوبة بك وأحمد فهمى إبراهيم بك المستشارين.
---------------
(623)
القضية رقم 1390 سنة 15 القضائية

إجراءات.
العبرة في صحة إجراءات المحاكمة هي بما يجرى أمام المحاكم بالجلسات. نقص التحقيقات الأولية أو قصورها. لا يصح سببا لبطلان الحكم. مثال.
---------------
متى كانت محكمة الجنايات قد نظرت في حضور المتهم وسمعت الشهود الذين حضروا الجلسة وأمرت بتلاوة أقوال من لم يحضر منهم دون أن يبدى الدفاع أي اعتراض على عدم حضورهم أو يتمسك بضرورة سماعهم هم أو غيرهم أمام المحكمة، فإنه إذا طعن على حكم المحكمة بمقولة إن أمر الإحالة قد صدر غيابيا لأنه بعد التحقيق أخذ البوليس في البحث عن المتهم الذى وجهت عليه التهمة فلم يهتد إليه فقدّمت الأوراق لقاضى الإحالة في غيبته ثم بعد أن صدر أمر الإحالة بزمن طويل ضبط المتهم وقدّم لمحكمة الجنايات مباشرة فردّت الأوراق إلى النيابة لإعادة الإجراءات في مواجهته، ولكن النيابة لم تنفذ ذلك ولم تعد التحقيق وبذلك حالت بينه وبين إبداء دفاعه ومناقشة شهود الإثبات في التحقيقات الابتدائية - إذا طعن بهذا فلا يكون لهذا الطعن من وجه يبرره، إذ العبرة في صحة المحاكمات هي بما يجرى أمام المحاكم بالجلسات، ونقص التحقيقات الأوّلية أو قصورها لا يصح أن يكون سببا للبطلان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق