الصفحات

تحميل وطباعة هذه الصفحة

Print Friendly and PDF

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 نوفمبر 2023

اَلْأَعْمَال اَلتَّحْضِيرِيَّةِ لِلْقَانُونِ اَلْمَدَنِيِّ اَلْمِصْرِيِّ / تَنْقِيحُ اَلْقَانُونِ اَلْمَدَنِيِّ مِنْ حَيْثُ اَلْمَبْدَأُ

 عودة إلى صفحة : اَلْأَعْمَال اَلتَّحْضِيرِيَّةِ لِلْقَانُونِ اَلْمَدَنِيِّ اَلْمِصْرِيِّ


تنقيح القانون المدني من حيث المبدأ (1)

المذكرة الإيضاحية (2)

نظرة في مشروع تنقيح القانون المدني :

تنقيح القانون المدني المصري تنقيحاً شاملاً ضرورة تفرضها الظروف التي وضع فيها هذا القانون ويقتضيها تقدم القوانين الحديثة .

وقد يعترض بأن القانون المدني المصري ليس في حاجة إلى تنقيح بل يكفي أن يُكمل ببعض النصوص حتى يصبح صالحاً صلاحية تامة للتطبيق في عصرنا الحاضر، وقد يعترض من جهة أخرى بانه حتى لو سلم أن القانون المدني في حاجة إلى تنقيح شامل إلا أنه يخشى أن تكون أحداث الحرب الأخيرة من شأنها أن تغير معالم الحضارة الإنسانية بما لا نحسه في الوقت الحاضر فإذا تكشفت الأمور بعد ذلك، تبين أن مشروع التنقيح هو نفسه في حاجة إلى تنقيح.

أما الاعتراض الأول فيكفي في الرد عليه استعراض عيوب التقنين المدني الحالي وقد سبق تلخيص هذه العيوب في مقال نشر بمناسبة العيد الخمسيني للمحاكم الوطنية في العبارات الآتية:

يمكن القول إن تقنيننا المدني فيه نقص، ثم فيه فضول، وهو غامض حيث يجب البيان، مقتضب حيث تجب الإفاضة، ثم هو يسترسل في التافه من الأمر فيعني به عناية لا تتفق مع أهميته المحدودة. يقلد التقنين الفرنسي تقليدا اعمى فينقل كثيراً من عيوبه، وهو بعد متناقض في نواح مختلفة ويضم إلى هذا التناقض أخطاء معيبة.

أما النقص فيرجع معظمه إلى قصور تقنيننا عن مجاراة التقدم العظيم الذي قطع مراحله علم القانون في العصر الحاضر فهو منقول عن التقنين الفرنسي، والتقنين الفرنسي وضع في أول القرن التاسع عشر فلا يزال أمام تقنيننا حتى يصبح متمشياً مع عصره أن يقطع هذه المرحلة الطويلة التي قطعها علم القانون في قرن وثلث قرن، وهذه أجيال طويلة ارتقى فيها القانون ارتقاء لم يكن أحد يتوقعه .

وهناك مسائل كثيرة نحن في حاجة إلى أن نأخذها لا من التقنين الفرنسي العتيق بل من التقنينات الحديثة حيث نشهد أحدث النظريات القانونية مطبقة تطبيقاً تشريعياً محكماً . فهناك نظريات عامة قد استقرت في القانون وأصبحت تراثاً لجميع الأمم لا نجد لها أثراً عندنا أو نجد اثرها ناقصاُ مقتضباً ، فنظرية سوء استعمال الحق ونظرية عامة للغبن تتناول كل نواحي القانون ، وقانون للجمعيات والمنشآت والأشخاص المعنوية بوجه عام ، وتشريع للعمل ونظام لعقد التأمين وعقود الاحتكار والمنافع العامة ونظرية للنيابة في التعاقد ، وتنظيم الملكية على الشيوع والاعتراف بحوالة الدين أسوة بحوالة الحق ، وإقرار الإرادة المنفردة مصدراً للالتزام ، والاعتراف بالعقود المجردة وعقود الإذعان . كل هذه نظريات لا حظ لتقنيننا منها، وهي لازمة لا يجوز إغفالها في تشريع حديث . هذا إلى أن تقنيننا في موضوع من أهم موضوعات القانون هو موضوع العقد، وفي مسألة من أدق مسائل هذا الموضوع هي مسألة تكوين العقد ، تراه صامتاً مدهشاً لا يفسره إلا تقليد أعمى للتقنين الفرنسي ، وترسم دقيق من تشريعنا لخطى المشرع الفرنسي ، حتى في المزالق التي وقع فيها .

بقي الرد على الاعتراض الآخر، وهو يرمي إلى تأخير التنقيح حتى يتبين أثر الحرب الأخيرة في تطور مدنية البشر. وليس هناك محل للتخوف من هذه الناحية، فإن الحرب مهما عظم أثرها لا تغير تغييرا جوهريا في المبادئ الفنية للقانون المدني. قد تغير الحرب من نظم الحكم ومن النظم الاقتصادية والاجتماعية ، ولكنها لا تغير من أصول الصياغة القانونية . وإذا كان القانون كما يقول Gény الفقيه الفرنسي المعروف، علماً وصياغة، وكانت الصياغة هي العنصر الأساسي الذي يكسب القانون ذاتيته، أمكن الاطمئنان إلى استقرار النظم القانونية. وتكفي الإشارة في هذا الصدد إلى أن العالم في تاريخه الحديث قد شهد ثورتين من أشد الثورات عنفاً وأبعدها أثراً. الثورة الأولى هي الثورة الفرنسية في أخر القرن الثامن عشر، وقد قلبت نظم الحكم رأساً على عقب، ومع ذلك فإن التقنين الفرنسي الذي اعقب هذه الثورة لم يكن إلا رجوعاً إلى قانون الماضي، قانون ما قبل الثورة ، وبقي هذا التقنين طوال القرن التاسع عشر ولا يزال باقياً إلى اليوم ، ولم يستقر الرأي بعد على تنقيحه (3) . والثورة الأخرى هذ الثورة الروسية، شبت في القرن العشرين ولم تكن أقل تأثيراً في النظم العالمية من الثورة الفرنسية، ومع ذلك نرى التقنين المدني السوفيتي محتفظاً بالصياغة المدنية المعروفة. وهناك التقنين الألماني، وهو آية من آيات الفن والعلم، والتقنين السويسري وهو مثل عال من مثل التشريع الديمقراطي، قد كانا سابقين للحرب الكبرى التي نشبت في أوائل هذا القرن، وبقيا بعد هذه الحرب دون تغيير، وقد شهدا حربا ثانية أشد هولاً من الأولى ، وسيبقيان بعدها كما هما ، دون أن يلحقهما تغيير جوهري ، وكل ما يمكن أن يحسب حسابه في هذا الصدد هو ما يتوقع من تغلب النزعة يماشي عصره ، غير مقصر ولا متخلف . فتنقيح التقنين المدني تنقيحاً شاملاً جامعاً هو إذن ضرورة تنبه لها المسئولون من رجال القانون في مصر منذ زمن طويل.

ويكفي في هذه النظرة العامة أن تستعرض المصادر التي استند إليها المشروع، ثم يذكر كيف رتبت أحكامه. وما وجوه التنقيح التي حققها. وما هي اتجاهاته العامة.

أما عن المصادر التي استند إليها المشروع، فلم يكن هناك مجال للتردد. إذ ينبغي أن يرجع في تنقيح التقنين المدني المصري إلى مصادر ثلاثة: إلى القانون المقارن، وإلى القضاء المصري ، وإلى الشريعة الإسلامية .

فالقانون المقارن يمثل التقدم الحديث لعلم القانون والتشريع، وتتراءى في ثناياه احدث التطورات القانونية، فيجب إذن أن يكون هو المصدر الأول (4) بين المصادر التي يستمد منها التنقيح . وتستخلص حالة التشريع المقارن من حركة التقنينات العالمية التي أعقبت التقنين الفرنسي، مقاربة له تارة ومجافية له تارة أخرى. وهي حركة بقيت في نشاط طوال القرن التاسع عشر واستمرت في نشاطها منذ فجر القرن العشرين إلى اليوم. فقد ظهر التقنين النمساوي في سنة 1812 عقب التقنين الفرنسي. ثم ظهرت سلسلة طويلة من التقنينات اللاتينية خلال القرن التاسع عشر. نسجت جميعها على منوال التقنين الفرنسي. ومن ذلك التقنين الإيطالي، والتقنين الإسباني ، والتقنين البرتغالي ، والتقنين الهولندي ، وتقنينات دول أمريكا الجنوبية ، وتقنين كندا الجنوبية ، واستمرت حركة التقنين اللاتيني في القرن العشرين في شيء من الجدة والتطور . فظهر التقنين التونسي، والتقنين المراكشي، والتقنين اللبناني ، وظهر فيها بين ذلك المشروع الفرنسي الإيطالي في الالتزامات والعقود وهو خلاصة التقنينات اللاتينية ، وقد ادمج أخيرا في التقنين المدني الإيطالي الحديث وصار جزءا منها . والمطلع على المشروع لا يسعه إلا أن يعجب بالجهود الكبيرة التي قام بها واضعوه فقد اكسب التقنينات اللاتينية العتيقة جدة لم تكن لها. ونفخ فيها روح العصر الذي نعيش فيه ، وجمع بين البساطة والوضوح مع شيء كثير من الدقة والتحديد . على أن المشروع يكاد يكون محافظا إذا قيس إلى التقنينات العالمية الأخرى، فقد احتفظ بالروح اللاتينية إلى حد جعله يضحى في بعض النواحي التمشي مع روح التقدم الحديثة.

إزاء هذه التقنينات اللاتينية يجب أن توضع التقنينات الجرمانية، وأهمها ثلاثة: التقنين الألماني، والتقنين النمساوي، والتقنين السويسري.

أما التقنين الألماني فيعد أفخم تقنين صدر في العصر الحديث، وهو خلاصة النظريات العلمية الألمانية مدى قرن كامل. تم تحضير مشروعه الأول سنة 1887 ، ونشر هذا المشروع رسمياً للاستفتاء ، ثم عرض على الهيئة التشريعية واتفقت الحومة مع الأحزاب السياسية على أن تقتصر الأحزاب على النظر في المسائل السياسية والاجتماعية والدينية ، تاركة مسائل الصياغة القانونية كما هي دون تعديل ، حتى لا يختل تماسكها ، فكان ذلك سبباً في السهولة والسرعة اللتين اقترنتا بالموافقة على المشروع ، فأصدر في سنة 1896 على أن يعمل به من أول يناير سنة 1900 ، والتقنين الألماني يبز من الناحية الفقهية أي تقنين أخر ، فقد اتبع طريقة تعد من أدق الطرق العلمية ، وأقربها إلى المنطق القانوني . ولكن هذا كان عائقا له عن الانتشار فإن تعقيده الفني ودقته العلمية أقصياه بعض الشيء عن منحى الحياة العملية وجعلاه مغلق التركيب عسر الفهم.

والتقنين النمساوي يرجع عهده إلى أوائل القرن التاسع عشر، فقد ظهر في سنة 1812 عقب التقنين الفرنسي، ولكنه لم يتح له من النجاح ما أتيح لهذا التقنين. لذلك بقي محدود الانتشار في أوربا حتى غمره التقنين الألماني وقد قام النمساويون بتنقيح تقنينهم في أول سني الحرب العالمية الأولى، وظهر التنقيح في سنة 1916، فأعاد لهذا التقنين العتيق شيئا من الجدة المسايرة لروح العصر. ولكنه لم يكن تنقيحاً شاملاً، بل استبقى التقنين القديم بعد إدخال بعض تعديلات جزئية تناثرت متفرقة بين نصوصه المختلفة، فلم يكن للتنقيح اثر كبير في انتشاره.

بقي من التقنينات الجرمانية التقنين السويسري وهو تقنينان لا تقنين واحد، أحدهما في الالتزامات والعقود، والآخر فيما بقي بعد ذلك من أقسام القانون المدني. والسبب في هذا الازدواج اعتبارات دستورية يضيق المقام عن ذكرها.

ويمتاز التقنين السويسري بالوضوح والبساطة. فيتغاير بهذا عن التقنين الألماني المغلق. وهو يجمع إلى الوضوح والبساطة الدقة والتعمق. ثم يضم إلى ذلك الجدة والتمشي مع أحدث النظريات العلمية. ففيه تجتمع مزايا التقنين الألماني من حيث القيمة الفنية ومزايا التقنين الفرنسي من حيث السلاسة والوضوح. على أن هذا الوضوح خداع في بعض الأحيان، فإن كثيرا من النصوص في التقنين السويسري يبدو لأول وهلة سهل الفهم قريب المأخذ، فإذا ما محص النص وامعن النظر فيه بدا الإبهام والنقص وظهرت الحاجة إلى الدقة والتحديد، وتبين أن الوضوح في صياغة النصوص التشريعية قد ينقلب غموضاً عند تطبيق هذه النصوص .

إلى جانب التقنينات اللاتينية والتقنينات الجرمانية ظهر في خلال القرن العشرين طائفة من التقنينات المتخيرة لا تنحاز إلى إحدى المدرستين انحيازا مطلقاً ، بل تتخير ، فتأخذ من كل مدرسة بالذي هو أحسن ، وعلى رأس هذه التقنينات التقنين البولوني في الالتزامات والعقود ، وقد جمع هذا التقنين بين مزايا التقنينات اللاتينية في الوضوح والسلاسة ومزايا التقنينات الجرمانية في الدقة والتعمق ، ويمكن أن يذكر مع التقنين البولوني من التقنينات المتخيرة التقنين الياباني وقد صدر في سنة 1896 ، والتقنين البرازيلي وقد صدر في سنة 1916 وتقنين السوفييت وقد صدر في سنة 1923 والتقنين الصيني وقد صدر في سنتي 1929 و1930 .

من كل هذه التقنينات المختلفة النزعة المتباينة المناحي، ويبلغ عددها نحو 20 تقنينا استمد المشروع ما اشتمل عليه من النصوص، ولم يوضع نص إلا بعد أن فحصت النصوص المقابلة له في كل هذه التقنينات المختلفة، ودقق النظر فيها، واختير منها أكثرها صلاحية، (5) حتى ليجوز القول بأن المشروع يمثل من ناحية حركة التقنين العالمية نموذجًا دوليًا يصح أن يكون نواة لتوحيد كثير من التقنينات المدنية.

 أما القضاء المصري فقد استغل إلى حد كبير فيما تم من عمل التنقيح، لأنه لا يكفي أن يكون المشروع نموذجًا دوليًا بل يجب أيضًا أن يكون متفقًا مع حاجات البلد والقضاء هو خير معبر عن هذه الحاجات وقد كانت مهمة قضائنا بنوع خاص شاقة عسيرة، إذ كان مطلوبًا منه أن يمصر قانونًا أجنبيًا دخل في البلاد بين يوم وليلة، فقام بعمله في كثير من اللباقة والمهارة، لذلك كان في الاستطاعة أن نستخلص منه كثيرًا من الدروس النافعة، ويكفي أن يذكر هنا على سبيل التمثيل لا على سبيل الحصر بعض الأحكام التي استمدها المشروع من القضاء المصري واقتصر فيها على تقنين هذا القضاء وتسجيله. (6)

فهناك موضوعات كاملة أخذت فيها أحكام القضاء من ذلك الملكية الشائعة ولا يكاد يوجد في تقنيننا الحالي نص تشريعي في هذا النوع من الملكية على أهميته وانتشاره في مصر ، وقد تكفل القضاء المصري بتفصيل أحكامه وقنن المشروع المبادئ التي قررها القضاء في هذا الشأن ومن ذلك قسمة المهايأة تولى القضاء بيان أحكامها ، وعن القضاء أخذ المشروع هذه الأحكام ودعمها بنصوص استوحاها من عادات البيئة المصرية ومن ذلك الحراسة والحكر وحقوق الارتفاق، والتزامات الجوار تولاها القضاء جميعًا بالتنظيم المفصل وقنن المشروع ما قرره القضاء بشأنها من أحكام ومبادئ.

وإلى جانب تقنين المشروع للقضاء المصري في موضوعات كاملة، قنن أيضًا هذا القضاء في كثير من المسائل التفصيلية الهامة، ويضيق المقام عن إيراد ما كان يصح إيراده من الأمثلة المتنوعة في هذا الصدد فيكفي الإشارة إلى قليل من هذه المسائل

قنن المشروع القضاء المصري في التعاقد بالمراسلة، وفي الحالات التي يعتبر فيها سكوت المتعاقد قبولاً، وفي تحديد الأجل إذا اشترط أن يكون الدفع عند المقدرة أو عند الميسرة، وفي جواز تخفيض الشرط الجزائي، وفي عدم جواز تخفيض أجر الوكيل إذا دفع هذا الأجر طوعًا بعد تنفيذ الوكالة، وفي ضمان العيوب الخفية في الإيجار، وفي جعل الريع المستحق في ذمة الحائز سيء النية والديون الثابتة في ذمة ناظر الوقف للمستحقين تتقادم بخمس عشرة سنة لا بخمس سنوات، وفي الهبات والوصايا التي تصدر من المورث لورثته مخفية تحت ستار البيع، وفي بدء سريان التقادم في دعوى ضمان الاستحقاق، وفي اعتبار رهن الحيازة في يد الدائن قاطعًا للتقادم، وفي رجوع حائز العقار المرهون إذا وفى كل الدين على الحائزين الآخرين، وفي انتقال حق الشفعة بالميراث، وفي غير ذلك من المسائل الكثيرة التي ترونها متناثرة في جميع نواحي المشروع.

بقيت الشريعة الإسلامية كمصدر من المصادر التي استند إليها المشروع، وقد استمد منها كثيرًا من نظرياتها العامة وكثيرًا من أحكامها التفصيلية

قبل هذا وذاك أدخل المشروع في شأن الشريعة الإسلامية تجديداً خطيراً، فقد جعلها من بين المصادر الرسمية للقانون المصري، إذا لم يجد القاضي نصًا تشريعيًا يمكن تطبيقه ، والفروض التي لا يعثر فيها القاضي على نص في التشريع ليست قليلة ، فسيرجع القضاء إذن للشريعة الإسلامية يستلهم مبادئها في كثير من الأقضية ، وفي هذا فتح عظيم للشريعة الغراء، لاسيما إذا لوحظ أن ما ورد في المشروع من نصوص هو أيضًا يمكن تخريجه على أحكام الشريعة الإسلامية دون كبير مشقة، فسواء وجد النص أم لم يوجد، فإن القاضي في أحكامه بين اثنتين، إما أنه يطبق أحكامًا لا تتناقض مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وإما أنه يطبق أحكام الشريعة ذاتها

ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل أخذ المشروع كما سبق القول بنظريات عامة في الشريعة الإسلامية وبأحكام تفصيلية

وأهم ما اقتبسه من النظريات العامة هو هذه النزعة المادية أو الموضوعية التي تميز الفقه الإسلامي، كما أخذ بنظرية التعسف في استعمال الحق، وبمسؤولية عديم التمييز وبحوالة الدين، وبمبدأ الحوادث غير المتوقعة. ويكفي إيراد كلمة موجزة عن كل من هذه المسائل

أما عن النزعة المادية، فإنه يمكن تقسيم الشرائع إلى قوانين تتغلب فيها النزعة النفسية أو الشخصية Tendance subjective وهذه هي الشرائع اللاتينية بوجه عام، وأخرى تتغلب فيها النزعة المادية أو الموضوعية Tendance objective وهذه هي الشرائع الجرمانية، ويختلف هذان النوعان من الشرائع، أحدهما عن الآخر في نظرته إلى النظم القانونية، فالشرائع ذات النزعة النفسية تغلب في الالتزام عنصره الشخصي دون موضوعه المادي وتنظر في العقد إلى الإرادة الباطنة النفسية دون الإرادة الظاهرة المادية ، وتضع معايير نفسية تعتبر فيها النية المستترة لا معايير مادية يعتبر فيها العرف وما ألفته الناس في التعامل، وتجري الشرائع ذات النزعة المادية على العكس من ذلك، فتغلب في الالتزام موضوعه المادي ، وتنظر في العقد إلى الإرادة الظاهرة ، وتضع معايير مادية تقف فيها عند العرف المألوف، والنزعة المادية في القانون دليل على تقدمه ؛ إذ يكشف بهذه النزعة عن شدة حرصه على ثبات المعاملات واستقرارها، فإذا أردنا تحديد نزعة للشريعة الإسلامية ، فهذه النزعة لا شك مادية، وإذا كانت العبرة في هذه الشريعة بالمعاني دون الألفاظ ، إلا أن المعاني التي تقف عندها هي التي تستخلص من الألفاظ ، لا من النيات المستكنة في الضمير، فالعبرة فيها بالإرادة الظاهرة لا بالإرادة الباطنة، ومن هنا يدقق الفقهاء في كثير من المواطن في تحديد معاني الألفاظ ، ويرتبون على اختلافها اختلافًا في الحكم، وهم ليسوا متنطعين يضحون المعنى للفظ كما قد يتوهم البعض ، بل هم يقفون عند الإرادة الظاهرة التي يكشف عنها اللفظ المستعمل حفظًا لثبات التعامل واستقراره، كذلك معايير الشريعة الإسلامية فهي معايير مادية، تنزل عن المألوف في التعامل والمتعارف بين الناس. والمشروع يقتفي أثر الشريعة الإسلامية في كل ذلك، فيتميز بنزعة مادية واضحة، يظهر هذا في كثير من المعايير التي يأخذ بها، وفي نظرته للالتزام حيث يراه عنصرًا ماليًا أكثر منه رابطة شخصية، وفي نظرته للعقد حيث يأخذ في كثير من الفروض بالإرادة الظاهرة دون الإرادة الباطنة

وقد أخذ المشروع أيضًا عن الشريعة الإسلامية نظرية التعسف في استعمال الحق، وهي نظرية تقررها الشريعة في أوسع مدى، ولا تقتصر فيها على المعيار النفسي الذي اقتصرت عليه أكثر القوانين، بل تضم إليه معيارًا ماديًا ؛ إذ تقيد كل حق بالأغراض الاجتماعية والاقتصادية التي قرر من أجلها، وقد أخذ المشروع بهذه الأحكام، فقرر المبدأ بمعياريه النفسي والمادي، وأورد له تطبيقات كثيرة، اقتبسها هو أيضًا من الشريعة الإسلامية، ومسؤولية عديم التمييز تأخذ بها التقنينات الجرمانية دون التقنينات اللاتينية، فأخذ المشروع بما ذهبت إليه التقنينات الجرمانية لأنها هي التي تتفق مع الشريعة الإسلامية، وكذلك الأمر في حوالة الدين، تغفلها التقنينات اللاتينية وتنظمها التقنينات الجرمانية متفقة في ذلك مع الشريعة الإسلامية، وقد أخذ المشروع بها اتباعًا للشريعة، ومبدأ الحوادث غير المتوقعة Principe de l'imprévision أخذ به القضاء الإداري في فرنسا دون القضاء المدني، فرجح المشروع الأخذ به استنادًا إلى نظرية الضرورة في الشريعة الإسلامية

وهناك أحكام تفصيلية كثيرة اقتبسها المشروع من الفقه الإسلامي، يكفي هنا مجرد الإشارة إلى بعضها، من ذلك الأحكام الخاصة بمجلس العقد، وإيجار الوقف، والحكر، وإيجار الأراضي الزراعية، وهلاك الزرع في العين المؤجرة، وانقضاء الإيجار بموت المستأجر، وفسخه بالعذر، ووقوع الإبراء من الدين بإرادة منفردة، هذا إلى مسائل أخرى كثيرة سبق أن اقتبسها التقنين الحالي من الشريعة الإسلامية وجاراه المشروع في ذلك، كبيع المريض مرض الموت، والغبن، وخيار الرؤية، وتبعة الهلاك في المبيع وغرس الأشجار في العين المؤجرة والأحكام المتعلقة بالعلو والسفل ، وبالحائط المشترك ، ومدة التقادم، أما الأهلية والهبة، والشفعة وأما المبدأ القاضي بألا تركة إلا بعد سداد الدين، فهذه كلها موضوعات على جانب كبير من الأهمية وقد أخذت برمتها من الشريعة الإسلامية

-------------------

ولم يكن ترتيب المشروع بالأمر الهين، إذ كان ينبغي التفكير في ترتيب يماشي الحركة العلمية ، ولا يتجافى مع الحقائق العملية، ويستنير في الوقت ذاته بترتيب التقنينات الحديثة التي صدرت في خلال القرن العشرين مع المحافظة بقدر الإمكان على الترتيب الذي اتبعه التقنين الحالي، وقد توخى المشروع أن يرتب المسائل ترتيبًا منطقيًا تتسلسل الفكرة فيها ، فيسهل على الباحث أن يدرك ما بين المسائل المختلفة من ارتباط ، وما ينتظمها جميعًا من تناسق، وهذا هو سبب ما اتبع في ترتيب الأحكام من تقسيم وتبويب وتفريع، ولم يكن المشروع مبتدعًا في ذلك، بل كان مقتفيًا أثر أحدث التقنينات وأكثرها ذيوعًا وانتشارًا،

 -------------------

أما عن وجوه التنقيح فيكفي القول إجمالاً أن المشروع قد أدخل موضوعات جديدة، واستوفى موضوعات ناقصة، وعالج عيوبًا متفشية، ومن ذلك

1 - تجنب المشروع ما وقع فيه التقنين الألماني من التعقيد والغموض، بأن تحاشى الفصل ما بين موضوع العقد وموضوع العمل القانوني، وبذلك دلل على نزعة عملية تفضل النزعة التجريدية الفقهية التي اصطبغ بها التقنين الألماني، وخصص بابًا لآثار الالتزام تجنب فيه كثيرًا من أسباب التشويش والخلط مما وقعت فيه التقنينات الأخرى

2 - استوفى المشروع موضوعات هي في التقنين الحالي شديدة الاقتضاب على أهميتها، وأصلح كثيرًا من عيوب التقنين الحالي فيها، وذلك كالقواعد المتعلقة بتكوين العقد، والدعوى البوليصية والاشتراط لمصلحة الغير ، والمسؤولية التعاقدية، والمسؤولية التقصيرية، والحراسة والملكية الشائعة، وملكية الطبقات ورهن الحيازة وحق الاختصاص

3 - رسم المشروع الخطوط الرئيسية لموضوعات هي في التقنين الحالي متناثرة في جميع نواحيه دون ترتيب أو تنسيق ، فجمع المشروع بين أطرافها وعرضها جملة واحدة ، بحيث يتكشف ما بين أجزائها من صلات ، وما يربطها جميعًا من وحدة في النظر، من ذلك موضوع الحيازة، وحقوق الارتفاق وحقوق الامتياز والحق في الحبس ، والدفع بعدم تنفيذ العقد، والنيابة في التعاقد

4 - أوجد المشروع من الموضوعات الجديدة ما كان ينقص التقنين الحالي أشد النقص، من ذلك القواعد المتعلقة بتنازع القوانين، والشخصية المعنوية وحوالة الدين وعقود المنفعة العامة، وعقد التأمين ، وعقد الهبة، والحكر، وإيجار الوقف، والموضوعان الجديدان الجديران بأن ينوه بهما تنويهًا خاصًا هما تنظيم الإعسار وتصفية التركات،

أما الاتجاهات العامة التي رسمت للمشروع، فأهمها ثلاثة

أولها أن المشروع من ناحية صياغته الفنية ذو نزعة مادية متخيرة، ومعنى ذلك، كما قدمنا أنه يتخير بين النزعتين المادية والنفسية، مع ميل إلى النزعة المادية، إيثارًا لاستقرار التعامل، فهو من هذه الناحية يصطبغ بصبغة عملية واضحة

والاتجاه الرئيسي الثاني أن المشروع من ناحية سياسته التشريعية يترك للقاضي حرية واسعة في التقدير، يواجه بها تباين الظروف فيما يعرض له من الأقضية، وهذا أدنى إلى تحقيق العدالة، فلا يحسبن أحد أن القاضي الذي يحد من تقديره قواعد جامدة، والذي تغل يده نصوص ضيقة، بمستطيع أن يكيف الأحكام القانونية بحيث تصلح للتطبيق العادل في الظروف المتغايرة، فهو بين أن يؤدي العدالة الحقة، فيكسر من أغلال القانون، أو يلتزم حدود القانون، فلا يؤدي إلى عدالة حسابية شكلية، وقد أصبح الآن ثابتًا أن القواعد القانونية الجامدة لا تلبث أن تنكسر تحت ضغط الحاجات العملية، وخير منها المعايير المرنة التي تتسع لما يجد من الحوادث، وما تتكشف عنه حركة التطور المستمر

والاتجاه الرئيسي الأخير أن المشروع من ناحية ما يقوم عليه من أسس اجتماعية واقتصادية، إنما يجاري نزعات عصره، فلا يقف من الديمقراطية عند معناها القديم بل يماشي ما لحق بها من تطورات عميقة، ستكون الآن بعد أن وضعت الحرب أوزارها أبعد مدى وأبلغ أثرًا، فالمشروع لا يقدس حرية الفرد إلى حد أن يضحي من أجلها بمصلحة الجماعة، ولا يجعل من سلطان الإرادة المحور الذي تدور عليه الروابط القانونية بل هو يوفق ما بين حرية الفرد ومصلحة الجماعة، ثم هو بين الفرد والفرد لا يترك القوي يصرع الضعيف، بدعوى وجوب احترام الحرية الشخصية، فليس الفرد حرًا في أن يتخذ مما هيأته له النظم الاجتماعية والاقتصادية من قوة، تكئة ليتعسف ويتحكم، لذلك يقف المشروع إلى جانب الضعيف فيحميه كما فعل في عقود الإذعان عندما جعل تفسير ما تشتمل عليه من شروط تعسفية محلاً لتقدير القاضي، وكما فعل في النصوص الخاصة بالاستغلال عندما أوجب على القاضي أن يتدخل لنصرة المتعاقد إذا استغلت حاجته أو طيشه أو عدم خبرته أو ضعف إدراكه، وكما فعل في حماية العامل عندما أحاط عقد العمل بسلسلة قوية من الضمانات تدرأ عنه تعسف رب العمل، وهو إلى كل هذا وقبل كل هذا يضع مبدأ عامًا ينهي فيه عن التعسف في استعمال الحق . ويبدو المشروع كذلك ظاهر الرفق بالمدين فهو يقيد من حق الدائن في التنفيذ ويلزمه أن يبدأ بالمال الذي يكون بيعه أقل كلفة على المدين، ويعالج عيوب حق الاختصاص فلا يجعل هذا الحق غلاً في يد المدين لا يستطيع فكاكه، بل يرسم طريقة لإنقاصه، إما بقصره على جزء من العقار الذي سبق أن وقع عليه، أو بنقله إلى عقار آخر تكون قيمته كافية لضمان الدين، ويوجب على القاضي أن يتدخل لحماية المدين المرهق، إذا طرأت حوادث استثنائية لا يمكن توقعها وترتب على حدوثها أن تنفيذ الالتزام التعاقدي صار مرهقًا للمدين بحيث يهدده بخسارة فادحة فواجب القاضي إذ ذاك أن يوازن بين مصلحة المتعاقدين، وأن ينقص الالتزام المرهق إلى الحد المعقول، هذا إلى نصوص أخرى كثيرة متناثرة في نواحي المشروع تحمي المدين وتقيه شر تعسف الدائن، ويقيد المشروع أخيرًا من حق الملكية فيجعل لهذا الحق وظيفة اجتماعية لا يجوز أن ينحرف عنها المالك، فهو في أول نص يعرف فيه الملكية يقرر أن لمالك الشيء مادام ملتزمًا حدود القانون أن يستعمله وأن ينتفع به وأن يتصرف فيه، دون أي تدخل من جانب الغير، بشرط أن يكون ذلك متفقًا مع ما لحق الملكية من وظيفة اجتماعية، ثم يورد بعد ذلك من التطبيقات ما يؤكد هذا المعنى ويقويه، فالمالك لا يجوز له أن يغلو في استعمال حقه إلى حد يضر بملك الجار، بل يجيز المشروع أن يتدخل الغير في انتفاع المالك بملكه، إذا كان هذا التدخل ضروريًا لتوقي ضرر هو أشد كثيرًا من الضرر الذي يصيب المالك ما دام هذا يحصل على التعويض الكافي، فحيث يتعارض حق المالك مع مصلحة عامة، بل ومع مصلحة خاصة هي أولى بالحماية، فالمشروع يقيد من حق الملكية رعاية للمصالح المشروعة، وتحقيقًا لمبدأ التضامن الاجتماعي

كل هذا دون غلو ولا إسراف. فلا تزال حرية الفرد وسلطان الإرادة وحقوق الدائنين واحترام الملكية محلا لنصوص كثيرة في المشروع تلمح فيها أثراً ظاهراً للتوفيق ما بي حقوق الفرد وحقوق الجماعة. وبذلك يكون المشروع قد سجل بأمانة ما تمخض عنه القرن العشرون من مبادئ مقررة في العدل الاجتماعي، فهو يحمل طابعاً قوياً من حضارة العصر ومدنية الجيل.

%%%%%%



(1) مجموعة الأعمال التحضيرية ج 1 ص 13 .

(2) وضع السنهوري باشا المذكرة الإيضاحية للمشروع التمهيدي في أجزاء أربعة. وقد وضع الجزء الثاني منها الخاص بنظرية الالتزام باللغة الفرنسية حتى يتفهم علماء القانون الأجانب عمل اللجنة في أهم جزء منه. وترجم هذا الجزء إلى اللغة العربية الدكتور حسن أحمد بغدادي ، كما عاون في وضع الجزء الأولى الخاص بالباب التمهيدي منتفعا بما تركه الأستاذ لامبير من مذكرات في هذا الباب .

(3) لم يكن الرأي قد استقر – وقت كتابة هذه المذكرة – على تنقيح القانون المدني الفرنسي، وقد استقر الرأي أخيراً على تنقيحه، وشكلت لجنة لهذا الغرض في سنة 1945، برياسة الأستاذ جيليو دي لامورانديير Julliot De La Morandière عميد كلية الحقوق بجامعة باريس ولم تنجز حتى اليوم إلا جزءاً يسيراً من عملها .

(4) وذلك من حيث الصياغة التشريعية لا من حيث الأحكام الموضوعية، وسيتبين ذلك فيما يلي.

(5) فهم البعض هذه العبارات على غير وجهها المقصود، فالمراد منها أن المشروع استمد من التقنينات الأجنبية الصياغة التشريعية، أما الأحكام الموضوعية فأكثرها مستمد من القضاء المصري والقانون المدني القديم، والقليل مستمد من التقنينات الحديثة.

والاستئناس بالتقنينات الأجنبية من ناحية الصياغة لا يفيد مطلقاً الرجوع إلى هذه التقنينات في تفسير الأحكام الموضوعية التي اشتملت عليها هذه الصيغ التشريعية وقد أشير إلى ذلك في وضوح تام في التقريرين اللذين وضعتهما لجنتا النواب والشيوخ.

 فقد ورد في تقرير لجنة النواب ما يأتي : " إن النصوص التشريعية الواردة في هذا المشروع لها من الكيان الذاتي ما يجعلها مستقلة كل الاستقلال عن المصادر التي أخذت منها ، ولم يكن الغرض من الرجوع إلى التقنينات الحديثة أن يتصل بهذه التقنينات المختلفة اتصال تبعية في التفسير والتطبيق والتطور فان هذا حتى لو كان ممكنا لا يكون مرغوباً فليه ، فمن المقطوع به ان كل نص تشريعي ينبغي أن يعي في البيئة التي يطبق فيها ، ويحيا حياة قومية توثق صلته بما يحيط به من ملابسات ، وما يخضع له من مقتضيات فينفصل انفصالا تاما عن المصدر التاريخي الذي اخذ منه ، أيا كان هذا المصدر .

ورد في تقرير لجنة الشيوخ ما يأتي : " أما ما يقال عن صعوبة التفسير والزام القاضي بالرجوع إلى فقه دول متعددة للوقوف على مفهوم نص معين ، فترى اللجنة أن النصوص متى أدمجت في التقنين انعزلت عن مصادر الاستئناس ، واصبح لها كيان ذاتي قوامه تساندها مع غيرها من نصوص هذا التقنين ، واثرها في البيئة التي تعيش فيها وانفعالها بظروف هذه البيئة ، فما نقل من الصيغ أو النصوص عن تشريعات أو تقنينات أجنبية وصل بنصوص أخرى في المشروع تحددت دلالتها من قبل في التقنين الحالي (أي التقنين القديم) وفي الفقه المصري وأحكام القضاء في مصر . وهذا التآلف هو أول بل وأهم عنصر من عناصر التفسير. ".

(6) إذا كانت التقنينات الأجنبية هي المصدر الأول للقانون الجديد من ناحية الصياغة التشريعية، فإن القضاء المصري وأحكام القانون القديم هما المصدر الأول من الناحية الموضوعية. وقد أشير إلى ذلك صراحة في تقرير لجنة الشيوخ، إذ ورد فيه ما يأتي:

" إن المصادر التي استمد منها المشروع أحكامه هي التقنين الحالي وما صدر في شأنه من أحكام المحاكم المصرية أولا. فالمشروع من هذه الناحية قد ابقى على كل ما هو صالح من قواعد التقنين الحالي ، وان كان قد هذب صياغتها تهذيباً يتلاءم مع تطور اللغة الاصطلاحية في مصر وأساليب الصياغة فيها وهو بهذه المثابة قد احتفظ بالقواعد العامة التي تضمنها هذا التقنين في الجملة ، وأضاف إليها ما اجتهد القضاء في إقراره على أساس هذه المبادئ ، فلا هو يقطع الصلة بين الماضي والحاضر ، ولا هو يضيع ثروة القضاء من المبادئ والتقاليد وإنما هو على النقيض من ذلك يضفي على ما استقر من الأوضاع في الماضي صبغة جديدة من الإصلاح تبرئه من العيوب التي خالطته ، وتكفل الانتفاع منه على امثل وجه ".

اَلْأَعْمَال اَلتَّحْضِيرِيَّةِ لِلْقَانُونِ اَلْمَدَنِيِّ اَلْمِصْرِيِّ / تَنْبِيهٌ

عودة إلى صفحة : اَلْأَعْمَال اَلتَّحْضِيرِيَّةِ لِلْقَانُونِ اَلْمَدَنِيِّ اَلْمِصْرِيِّ


تنبیه (1)

الخطة التي اتبعت في جمع هذه الأعمال التحضيرية وترتيبها هي على الوجه الآتي :

(1) المذكرة الإيضاحية للمشروع التمهيدي

(۲) محاضر اللجنة التي راجعت المشروع التمهيدي

(٣) المذكرة الإيضاحية للمشروع النهائي .

(٤) تقرير اللجنة التشريعية بمجلس النواب .

(٥) محاضر جلسات مجلس النواب .

(٦) محاضر جلسات لجنة القانون المدني بمجلس الشيوخ .

(۷) تقرير لجنة القانون المدني بمجلس الشيوخ .

(۸) محاضر جلسات مجلس الشيوخ .

وقد وزع ما ورد في هذه الوثائق على نصوص القانون ، فوضع تحت كل نص ما اشتملت عليه هذه الوثائق في شأن هذا النص . وصدر كل ذلك بما جاء فيها متعلقا بتنقيح القانون المدني من حيث المبدأ ، وبما سبق نصوص كل باب أو فصل من نظرة عامة إلى مجموع هذه النصوص .

وأشير إزاء كل نص إلى ما يقابله من النصوص في القانون المدني القديم وفي بعض التقنينات الحديثة ، وإلى ما عسى أن يكون قد حذف من نصوص المشروع التمهيدي التي تتصل بهذا النص .



(1) مجموعة الأعمال التحضيرية ج 1 ص 12 .

اَلْأَعْمَال اَلتَّحْضِيرِيَّةِ لِلْقَانُونِ اَلْمَدَنِيِّ اَلْمِصْرِيِّ / نُبْذَة تَارِيخِيَّةٍ

 عودة إلى صفحة : اَلْأَعْمَال اَلتَّحْضِيرِيَّةِ لِلْقَانُونِ اَلْمَدَنِيِّ اَلْمِصْرِيِّ


الباب التمهيدي

أحكام عامة


نُبْذَة تَارِيخِيَّةٍ (1)

عن المراحل التي مر بها

القانون المدني الجديد

شعر المشتغلون بالقانون من رجال العلم والعمل بعد صدور التقنين المدي المصري مختلط وأهلي في سنتي 1876، 1883 بحاجة هذا التقنين إلى تعديل في كثير من أحكامه وذلك بسبب الظروف التي وضع فيها هذا التقنين والمصادر التي استمد منها أحكامه.

لذلك انصرف التفكير بادي الرأي إلى معالجة ذلك بإدخال تعديلات جزئية على بعض أحكامه حتى إذ بان بعد مضي وقت طويل على صدوره أن التعديلات الجزئية أصبحت علاجا غير كاف لمواجهة ما كشفت عنه التجارب من عيوب بارزة لهذا التقنين أصبح معها عاجزا عن أن يساير التطور في الحاجات الاقتصادية والاجتماعية وما استجد من اتجاهات في نطاق العلم والعمل بما فاضت به أحكام المحاكم وكتب الفقه. فظن المسئولون إلى ضرورة تنقيح هذا التقنين تنقيحاً شاملاً وساعد على ذلك الشعور عدم وجود مبرر لازدواج هذا التقنين في القضائي الأهلي والمختلط والرغبة في توحيده حتى إذا توحد هذا القضاء لم يكن ثمة صعوبة في الانتقال من القديم إلى الجديد.

وقد خرج هذا التفكير في صورة عملية عام 1936 (2) حيث أصدر مجلس الوزراء قراراً بتاريخ 27 من فبراير سنة بتشكيل أول لجنة للقيام بهذه المهمة برئاسة المرحوم / مراد سيد أحمد باشا وعضوية ثمانية من رجال القانون. (3)

وقد حلت هذه اللجنة بقرار من مجلس الوزراء صدر في 26 مايو 1936، (4) بعد أن أنجزت في ثلاثة أشهر بعض النصوص التمهيدية المتعلقة بمصادر القانون وبتنازع القوانين استبقى منها المشروع بعضها.

ثم تألفت لجنة ثانية بقرار مجلس الوزراء الصادر في 20 نوفمبر سنة 1936، بالاستمرار في إنجاز مهمة اللجنة الأولى برئاسة المرحوم كامل صدقي بك (باشا) وعدد أعضائها عشرة غير الرئيس (5) وقد باشرت هذه اللجنة مهمتها وسلخت في ذلك نحو ثمانية عشر شهراً وأنجزت في هذه الفترة النصوص الخاصة بالكفالة والشفعة. وقد استبقى المشروع التمهيدي هذه النصوص بعد أن أدخل عليها بعض تعديلات تناولت ترتيبها وأحكامها.

وفي 16 من يونيه سنة 1938 تقدمت وزارة العدل بمذكرة إلى مجلس الوزراء (6) أبانت فيها أن اتجاه المشتغلين بصناعة التشريع يكشف عن ضعف إيمانهم بصلاحية نظام اللجان للبدء بأعمال التقنين، كما أن التجربة في أكثر البلاد تقطع بفسادها وبأفضلية إسناد مهمة وضع التقنين إلى أحد البارزين من رجال القانون حتى إذا فرغ من وضع مشروع تمهيدي طرح هذا المشروع على الرأي العام فإذا اجتمعت ملاحظات الأفراد والهيئات عليه عهد به إلى لجنة تتولى مناقشته وتقويم عوجه. واقترحت الوزارة أن يعهد بوضع المشروع التمهيدي إلى اثنين من كبار المشتغلين بالقانون يختار أحدهما من المصريين والآخر من الأجانب على أن يتفرغا لعملهما ويتماه في مدى ستة شهور. وطلبت الوزارة في ختام تلك المذكرة مع التماس الموافقة على الرأي المتقدم تفويض وزير العدل في اختيار من تسند إليه هذه المهمة.

وبتاريخ 21 من يونية سنة 1938 وافق مجلس الوزراء على ما جاء بهذه المذكرة وتنفيذا لقراره أصدر وزير العدل بتاريخ 28 من يونيو سنة 1938 قراراً بإسناد هذه المهمة إلى حضرة الدكتور عبد الرزاق أحمد السنهوري بك (باشا) القاضي بالمحاكم المختلطة وجناب المسيو لامبير من كبار رجال الفقه في فرنسا. (7)

وقد أنجزت هذه اللجنة مهمتها فوضعت مشروعاً تمهيدياً كاملاً للقانون المدني تم طبعه في سنة 1942.

وقد عرض المشروع للاستفتاء ورؤي توسيع دائرة هذا الاستفتاء فأرسل إلى جميع الهيئات والأفراد (8) الذين رؤي الاستفادة من استفتائهم فيه. ورأى وزير العدل أن يفتح الاستفتاء بمحاضرة يلقيها حضرة رئيس اللجنة (الدكتور عبد الرزاق أحمد السنهوري بك (باشا).) دعا إليها عدداً كبيراً من رجال القانون وقد ألقى حضرة الرئيس هذه المحاضرة بالجمعية الجغرافية الملكية في 24 إبريل سنة 1942 عرض فيها على مستمعيه نظرة عامة عن المشروع واستعرض المصادر التي استمد منها وما استحدث من التعديل في القانون المدني القائم وأبان الطريقة التي اتبعت في ترتيب أحكامه من تقسيم وتبويب وتفريع واستعرض اهم ما اشتمل عليه المشروع من وجوه التنقيح المختلفة وما رسم له من اتجاهات .

وقد ظل المشروع معروضاً للاستفتاء زهاء ثلاث سنوات.

وفي 29 مارس سنة 1945 شكلت لجنة برئاسة حضرة صاحب المعالي الدكتور عبد الرزاق أحمد السنهوري بك (باشا) وعضوية أربعة من رجال القانون (9) لمراجعة القانون في ضوء ما قدم عنه من ملاحظات تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء فالبرلمان وحدد لها موعد قدره ستة شهور لإنجاز مهمتها. وقد عقدت هذه اللجنة أولى جلساتها في أول إبريل سنة 1945 وأنجزت مهمتها في 21 من نوفمبر 1945.

وأرسل المشروع الذي راجعته اللجنة إلى مجلس الوزراء في 22 من نوفمبر سنة 1945 لاستصدار المرسوم بعرضه على البرلمان. وقد صدر هذا المرسوم بتاريخ 4 من ديسمبر سنة 1945 .

ثم عرض المشروع على مجلس النواب وقد استغرق نظره بهذا المجلس من 17 ديسمبر سنة 1945 إلى 27 من مايو سنة 1946.

ثم أحيل المشروع إلى لجنة الشيوخ فقرر بجلسته المنعقدة في 3 من شهر يونيه سنة 1946 إحالته إلى لجنة خاصة سميت لجنة القانون المدني، وقد ناقشت هذه اللجنة ما قُدم إليها من آراء ولم تقتصر في ذلك على آراء حضرات أعضاء المجلس بل رأت أيضا مناقشة ما قدم إليها من رجال القانون ممن ليسوا أعضاء بالمجلس بما في ذلك حضرات مستشاري محكمة النقض والإبرام الذين قدموا لها تقريراً شاملاً بملاحظاتهم.

وقد استغرق نظر المشروع أمام المجلس من 27 من شهر مايو سنة 1946 إلى 28 من شهر يونيو سنة 1948.

ثم أحيل ثانية إلى مجلس النواب لنظره بعد إدخال ما رأى مجلس الشيوخ إدخاله عليه من تعديلات وانتهى مجلس النواب من نظره بجلسة 5 من شهر يوليو سنة 1948 وبتاريخ 16 من يوليه سنة 1948 صدر المرسوم بالتصديق عليه وإصداره ونشر في الوقائع المصرية بالعدد رقم 108 مكرر أ بتاريخ 29 من يوليه سنة 1948 وقد نص في قانون الإصدار على أن يكون العمل به اعتباراً من 15 أكتوبر سنة 1949 وهو اليوم الذي بدأ فيه القضاء الوطني ببسط ولايته على سكان البلاد أجمعين .

وفي 24 أكتوبر سنة 1948 صدر قرار من وزارة العدل بتشكيل لجنة برئاسة حضرة صاحب العزة سليمان حافظ بك وكيل وزارة العدل وعضوية تسعة من رجال القانون (10) لجمع ونشر الأعمال التحضيرية تيسيراً لتفهم نصوصه والوقوف على مراحله التشريعية المختلفة .

وقد أنجزت اللجنة مهمتها بوضع هذه المجموعة وأملها أن تكون مرجعاً يجد فيه الباحث ما تناثر بين ثنايا محاضر اللجان ومضابط مجلسي البرلمان في متناول يده مجموعاً في سفر واحد .

 



(1) مجموعة الأعمال التحضيرية ج 1 ص 5 .

(2) انظر مقال للدكتور عبد الرزاق السنهوري في هذا الموضوع تحت عنوان " على أي أساس يكون تنقيح القانون المدني المصري " منشوراً في مجلة القانون والاقتصاد بالعدد الخاص بالعيد الخمسيني للمحاكم الأهلية سنة 1933 .

(3) حضرات : صليب سامي بك (باشا) والمسيو لينان دي بلفون والمستر مري جريهام المستشار بمحاكم الاستئناف المختلطة ومحمد كامل مرسي بك (باشا) عميد كلية الحقوق والمسيو موريس دي فويه القاضي بالمحاكم المختلطة ثم صدر قرار مجلس الوزراء بضم حضرات : محمود سعيد بك القاضي بمحكمة الإسكندرية المختلطة والدكتور عبد الرزاق السنهوري بك (باشا) أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق والمسيو ألفريد اسكولي أستاذ القانون بجامعة روما إلى عضوية اللجنة .

(4) على أثر تغير الوزارة صدر قرار من مجلس الوزراء بحلها اقتصاداً في النفقات، وفي هذا يقول السنهوري باشا: " ورد في مذكرة لوزير العدل تقدم بها إلى مجلس الوزراء في 16 يونيه سنة 1938 عن هذه اللجنة الأولى ما يأتي: (في 25 فبراير سنة 1936 تقدمت وزارة الحقانية إلى مجلس الوزراء بمذكرة نوهت فيها بما تحسه البلاد من تخلف قوانينها المدنية والتجارية عن مسايرة التقدم الاجتماعي، وبالرغبة المتزايدة في توحيد التشريعات الأهلية والمختلطة. وأشارت بوجوب تنقيح تلك القوانين وتأليف لجنة خاصة يعهد إليها بهذه المهمة. وقد وافق مجلس الوزراء على هذه المذكرة، وقرر في أول مارس سنة 1936 تأليف اللجنة التي اقترحتها وزارة الحقانية وأقام نظامها على الأسس الثلاثة الآتية: تحديد مدة للانتهاء من العمل، وتفرغ الأعضاء وأعوانهم له، ومكافأتهم على جهودهم. والواقع أن مجلس الوزراء في هذا العهد كان بصيراً كل البصر يخطر هذا العمل التشريعي وما يقدر لآثاره من الخلود، وكان مدركاً تمام الإدراك أن حرص القائمين به على بلوغ الكمال أو الدنو منه قد يغريهم بعدم التقديم لزمان معين للفراغ من مهمتهم. ولما كانت حاجة البلاد إلى الإصلاح التشريعي قد بلغت في إلحاحها مبلغا لا يتيح الإسراف في الأناة، فقد حدد قرار مجلس الوزراء عامين للجنة لكي تتم في خلالها أعمالها. وإذا كانت هذه المدة قصيرة بالنسبة لجسامة العمل الذي أسند إلى اللجنة، فقد اتخذت الإجراءات التي تكفل إتمامه على الوجه الأكمل رغم قصر الأجل، فاشترط أولا تفرغ أعضاء اللجنة ومعاونيهم للمهمة التي نيطت بهم تفرغا تاما. لذلك تقرر منعهم من القيام بأعمال وظائفهم الأصلية من طريق الانتداب الكامل، كما حرم على أصحاب المهن الحرة منهم أن يزاولوا مهنهم. ولما كان هذا العمل يتطلب رغم التفرغ جهدا إضافيا من القائمين به، فقد قرر مجلس الوزراء منح أعضاء اللجنة وأعوانهم من السكرتيرين الفنيين والإداريين مكافآت مالية تعوضهم عن جهودهم وتحفزهم على الحرص على إتمام العمل في الأجل المضروب. وعلى هذه الأسس الثلاثة: تحديد الزمن والتفرغ والمكافأة، تم تشكيل اللجنة).".

(5) حضرات : صليب سامي بك (باشا) عبد الفتاح السيد بك ومصطفى الشوربجي بك ومحمد فؤاد حسني بك وجناب المستر مري جريهام والأستاذ محمد كامل مرسي بك (باشا) وجناب المسيو موريس دي فويه وجناب المسيو شيفاليه انطونيو بينتا ثم ضم اليهم جناب المسيو ليون باسار وجناب المسيو فان أكرا .

كما صدر قرار وزاري بتاريخ 17 يناير سنة 1937 بتشكيل هيئة فنية للجنة من حضرات الأساتذة عبد المعطي خيال الأستاذ المساعد بكلية الحقوق وحلمي بهجت بدوي النائب بقسم قضايا الداخلية والأستاذ وديع زكي وكيل السكرتير القضائي لمصلحة سكك حديد الحكومة وعبد الحميد عرفان سيف النصر المحامي بقسم قضايا المواصلات ومحمد زهير جرانة المدرس بكلية الحقوق وسليمان مرقص المدرس بكلية الحقوق وحسن أحمد بغدادي المدرس المساعد بكلية الحقوق .

(6) وقد ورد في هذ المذكرة عن هذه اللجنة الثانية ما يأتي: (في 26 مايو سنة 1936 قدمت إلى مجلس الوزراء مذكرة أشارت إلى أن لجنة تعديل القوانين المالية والتجارية تكلف الدولة عبئاً مالياً باهظاً، فهي تكبد الخزانة ما يربو على 48000 جنيه وانتهت إلى وجوب إعادة تشكيل اللجنة على أسس تناقض الأسس الأولى، فلم تحدد لنهاية العمل مدة، وألغت نظام التفرغ، وألغت المكافآت ثم صدر في 20 نوفمبر سنة 1936 قرار من مجلس الوزراء بتشكيل اللجنة الثانية. على أن عقد مقارنة عاجلة بين اللجنتين تتيح الوقوف على عيب الأسس التي قام عليها نظام اللجنة الثانية. ففي حين أن اللجنة الأولى أبدت نشاطاً فذا في عملها، إذ عقدت في مدة شهرين عشر جلسات أتمت في خلالها ما يقرب من نص القانون التجاري فضلا عن بعض نصوص القانون المدني، نجد أن اللجنة الثانية بطيئة في عملها، لم تعقد في خلال ما يقرب من عامين إلا عشرين جلسة، ولم تنته إلا من تعديل أجزاء محدودة من التقنين، هي النصوص التمهيدية، والنصوص الخاصة بالموطن. والواقع أن هذا الفارق البعيد لا يرد إلا إلى أن اللجنة الثانية أقيمت على أساس اعتبار مهمة التعديل التشريعية مهمة ثانوية يتولاها الأعضاء فضلا عن أعباء أعمالهم العادية دون مقابل. لذلك لم يتح لها الإكثار من الكفايات الفقهية والكفايات التي توفرت على خبرة خاصة بشؤون التقنين. ثم أن شعور الأعضاء بتفضلهم بذلك العمل لم يكن يتفق مع تحديد فترة معينة يتمون في خلالها مهمتهم. بيد أن تجربة الأمم التي سبقت مصر في ميدان التقنين قد دلت على أن هذا العمل يجب أن يحدد له أجل معين، ويفضل الأجل القصير في هذه الأحوال، لأن الروابط الاجتماعية في تطور مستمر، فلو أطيل أجل التعديل لقدر له أن يظل متخلفا عن كل ما يستجد من ظروف الحياة. ولعل الوقوف عند ضرورة تحديد الأجل وقصره يفضى لزاما إلى وجوب تفرغ من يعهد إليهم بشأن التقنين لهذه المهمة ووجوب توفرهم على ما تتطلبه من كفايات خاصة ) .".

(7) واختير الدكتور حلمي بهجت بدوي ليعاون اللجنة. وبتاريخ 8 أغسطس سنة 1938 ندب حضرات الدكتور محمد زهير جرانة وكيل النائب العام بمحكمة مصر المختلطة والدكتور سليمان مرقص المدرس بكلية الحقوق والدكتور شفيق شحاتة المدرس بكلية الحقوق سكرتيرين فنيين، كما استعانت اللجنة بحضرات القضاة أحمد زيد ومحمد عزمي وعبده محرم وعبد العزيز محمد ونجيب أحمد القضاة بمحكمة مصر الوطنية.

(8) رجال القضاء الوطني والمختلط ورجال النيابة وأقسام قضايا الحكومة ونقابتا المحامين الأهلية والمختلطة وكبار رجال المحامين البارزين، وكلية الحقوق ورؤساء الوزارات والوزراء السابقون ووكلاء وزارة العدل السابقون وكبار رجال القانون والبنوك.

(9) حضرات: الشيخ المحترم مصطفى محمود الشوربجي بك عضو مجلس الشيوخ والنائب المحترم على السيد أيوب وكيل مجلس النواب والدكتور محمد كامل مرسي بك (باشا) المستشار بمحكمة النقض والإبرام وسليمان حافظ بك المستشار بمحكمة استئناف مصر الوطنية.

ثم صدر قرار وزاري بتاريخ 29 من مارس سنة 1945 بتشكيل هيئة فنية لمعاونة اللجنة في أداء مهمتها من حضرات الأساتذة عبده محرم بك مدير إدارة المجالس الحسبية والمنتدب مديراً لمكتب لجان التشريع والدكتور حسن أحمد بغدادي الأستاذ بكلية الحقوق والمنتدب وكيلا لمكتب لجان التشريع والدكتور سليمان مرقص الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول والدكتور شفيق شحاتة الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول. ثم انضم اليهم حضرة نصيف زكي بك رئيس نيابة استئناف مصر الوطنية .

(10) صاحب العزة عبده محرم بك المستشار بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة ، والأستاذ محمد أحمد غنيم مدير إدارة التفتيش القضائي بوزارة العدل والأستاذ بدوي حمودة مدير عام إدارة التشريع بوزارة العدل والأستاذ مصطفى كامل إسماعيل القاضي بمحكمة الإسكندرية المختلطة والدكتور سليمان مرقص الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول والدكتور شفيق شحاتة الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول والأستاذ محمد رفعت عضو إدارة التشريع بوزارة العدل والأستاذ أحمد عثمان حمزاوي عضو إدارة التشريع بوزارة العدل والأستاذ يحيى خير الدين سكرتير لجنة القانون المدني بمجلس الشيوخ والمنتدب محامياً بإدارة قضايا الحكومة بالإسكندرية والدكتور علي علي سليمان الموظف بوزارة العدل .

وندب للقيام بسكرتارية اللجنة حضرة الأستاذ محمد صالح البيومي رئيس السكرتارية الإدارية بإدارة التشريع بوزارة العدل وحضرة السيد رمضان افندي الموظف بالإدارة المذكورة .