الصفحات

تحميل وطباعة هذه الصفحة

Print Friendly and PDF

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 11 نوفمبر 2021

الطعن 144 لسنة 34 ق جلسة 17 / 10 / 1967 مكتب فني 18 ج 4 ق 229 ص 1527

جلسة 17 من أكتوبر سنة 1967

برياسة السيد المستشار/ الدكتور عبد السلام بلبع نائب رئيس المحكمة، وعضوية السادة المستشارين: بطرس زغلول، وأمين فتح الله، وإبراهيم حسن علام، وعثمان زكريا.

-------------------

(229)
الطعن رقم 144 لسنة 34 ق

(أ ) تقادم. "وقف التقادم".
مقتضى نص المادة 382/ 2 مدنى، عدم وقف التقادم الذى تزيد مدته على خمس سنوات لمصلحة من لا تتوافر فيه الأهلية إذا كان له من يمثله. علة ذلك حلول النائب محل الأصيل. مقتضى المادة 85 مدنى قديم وقف التقادم لمصلحته ولو كان له نائب يمثله قانونا.
(ب) قانون. "سريان القانون من حيث الزمان". تقادم.
مدة وضع اليد المتداخلة بين ولاية القانون المدني القديم والقانون المدني الحالي. وجوب تطبيق نص القانون المدني القديم على وقف التقادم على المدة السابقة على العمل بالقانون المدني الحالي. م 7/ 2 مدنى حالي.
(ج) حكم. "تسبيب الحكم". "تسبيب كاف".
خطأ الحكم فيما لا تأثير له على سلامة قضائه. النعي به غير منتج.
(د) إثبات. "الإقرار". "الإقرار غير القضائي". " حجية الإقرار غير القضائي".
عدم اعتبار أقوال الخصم أمام الخبير قبل إدخاله أو تدخله طرفا في الدعوى صادرة أثناء سير الدعوى، فلا تعد إقرارا قضائيا ملزما حتما، بل هى من قبيل الإقرار غير القضائي الذى يخضع لتقدير قاضى الموضوع متى كان سائغا.
(هـ) إثبات. "طرق الإثبات". "البينة".
كفاية ورود الشهادة على ما يؤدى إلى الحقيقة فيها. عدم اشتراط ورود شهادة الشاهد على تفاصيل الواقعة.
(و) إثبات. "طرق الإثبات". "البينة".
تقدير أقوال الشهود من إطلاقات قاضى الموضوع.
(ز) نقض. "أسباب الطعن". "السبب الجديد".
عدم قبول الدفاع القائم على أمور واقعية لم يسبق عرضها على محكمة الموضوع أمام محكمة النقض.

-------------------
1 - إن التقنين المدني الحالي وإن قضى بالمادة 382/ 2 منه بأن التقادم الذى تزيد مدته على خمس سنوات لا يسرى في حق من لا تتوافر فيه الأهلية إذا لم يكن له نائب يمثله قانونا فلا يقع وقف التقادم لمصلحته إذا كان له من يمثله اعتبارا بأن النائب يحل محل الأصيل فيتعين عليه أن يتولى أمر المطالبة عنه، إلا أن التقنين المدني القديم كان يقضى في المادة 85 منه بأن هذا التقادم لا يسرى في حق عديم الأهلية أو ناقصها على وجه الإطلاق فيقع الوقف لمصلحته ولو كان له نائب يمثله قانونا.
2 - إذا كانت مدة وضع اليد متداخلة بين ولاية القانون المدني القديم والقانون الحالي فإنه يجب طبقا للفقرة الثانية من المادة السابعة من القانون المدني إعمال نص القانون المدني القديم على وقف التقادم عن المدة السابقة على العمل بنصوص القانون المدني الحالي.
3 - خطأ الحكم في احتساب مدة التقادم إذا كان واردا فيما يجاوز المدة القانونية فلا حاجة للدعوى به ولا يؤثر على سلامة قضائه، فإن النعي عليه به يكون غير منتج.
4 - لا تعتبر الأقوال التي تصدر أمام الخبير المنتدب في الدعوى من أحد الخصوم قبل إدخاله أو تدخله طرفا فيها صادرة أثناء سير الدعوى، فلا تعد إقرارا قضائيا ملزما حتما، وإنما هي من قبيل الإقرار غير القضائي الذي يخضع لتقدير قاضى الموضوع. ولا تثريب عليه إن هو لم يأخذ به متى كان تقديره سائغا.
5 - لا يشترط في شهادة الشاهد أن تكون واردة على الواقعة المطلوب إثباتها بجميع تفاصيلها بل يكفى أن يكون من شأنها أن تؤدى إلى الحقيقة فيها.
6 - تقدير قاضي الموضوع لأقوال الشهود مما يدخل في إطلاقاته.
7 - لا يقبل التحدي أمام محكمة النقض بأن وضع اليد على أطيان النزاع كان بسبب وقتي معلوم غير أسباب التمليك ذلك أن هذا الدفاع يقوم على أمور واقعية لم يسبق عرضها على محكمة الموضوع.


المحكمة

بعد الاطلاع على الأوراق وسماع التقرير الذى تلاه السيد المستشار المقرر والمرافعة وبعد المداولة.
حيث إن الطعن استوفى أوضاعه الشكلية.
وحيث إن الوقائع - على ما يبين من الحكم المطعون فيه وسائر الأوراق - تتحصل في أن الطاعنين أقاما الدعوى رقم 431 سنة 1952 مدنى كلى دمنهور ضد المطعون عليهم الثلاثة الأولين والمرحومين فتح الله رحيم سليم ومحمد عبد الجواد سليم مورثي باقي المطعون عليهم عدا الفريق الأخير وهم ورثة المرحوم عبد المجيد حسن سليم وطلبا في صحيفتها المعلنة في 4/ 12/ 1952 الحكم بثبوت ملكيتهما لمقدار 4 ف و8 ط و4 س شيوعا في الأطيان المبينة الحدود والمعالم بالصحيفة وبإلزام المدعى عليهم بالتسليم وبأن يدفعوا لهما متضامنين مبلغ 241 ج و20 م مع ما يستجد بواقع 20 ج سنويا عن الفدان الواحد لحين التسليم الفعلي، وقالا بيانا للدعوى إن هذه الأطيان ضمن مساحة مقدارها 21 ف و16 ط و20 س كانت مملوكة لوالدهما انسطاس زوليا وظلت في حيازته حتى آلت إليهما بالميراث عند وفاته سنة 1941، غير أن المدعى عليهم اغتصبوا منها الأطيان موضوع هذه الدعوى ووضعوا يدهم عليها سنة 1944 دون سند قانوني. والمحكمة قضت في 16/ 3/ 1954 بندب مكتب الخبراء لتحقيق وضع اليد ومدته وسببه وتقدير صافى الريع. وإذ قدم الخبير تقريرا جاء فيه أن مورث الفريق الأخير من المطعون عليهم يضع يده على جزء من أطيان النزاع فقد أدخل الطاعنان مورث هذا الفريق خصما في الدعوى للحكم عليه مع الباقين بطلباتهما. وفى 22/ 11/ 1955 قضت المحكمة بندب مكتب الخبراء مرة ثانية لمباشرة المأمورية ذاتية في مواجهة الخصم المدخل. وبعد أن أودع الخبير الثاني تقريره قضت المحكمة في 14/ 4/ 1959 بثبوت ملكية الطاعنين لمقدار 3 ف و17 ط و17 س الموضح بتقرير الخبير الأول وتسليمه وبعدم قبول الدعوى بالنسبة لمقدار 14 ط و8 س الموضح بهذا التقرير وبإلزام مورث الفريق الأخير من المطعون عليهم بأن يدفعوا للطاعنين مبلغ 207 ج و397 م وبإلزام باقي المطعون عليهم بأن يدفعوا لهما مبلغ 379 ج و312 م. استأنف المطعون عليهم هذا الحكم بالاستئناف رقم 347 سنة 15 ق الإسكندرية. وفى 19/ 11/ 1960  قضت المحكمة بندب خبير ثالث لتحقيق الخلاف بين الخبيرين المنتدبين من محكمة أول درجة ووضع اليد ومدته وسببه. وقضت في 17/ 2/ 1962 بعد أن أودع هذا الخبير تقريره بإحالة الدعوى إلى التحقيق لإثبات ملكية المطعون عليهم لأطيان النزاع بالتقادم. وفى 23/ 12/ 1963 قضت المحكمة بإلغاء الحكم المستأنف وبرفض دعوى الطاعنين. طعن الطاعنان في هذا الحكم بطريق النقض وقدمت النيابة مذكرتين أبدت فيهما الرأى برفض الطعن، وبالجلسة المحددة لنظره أصرت النيابة على هذا الرأي.
وحيث إن الطعن بنى على أربعة أسباب ينعى الطاعنان بالسبب الأول منها على الحكم المطعون فيه مخالفة القانون والخطأ في تطبيقه ذلك أنه أقام قضاءه برفض الدعوى على أن المطعون عليهم اكتسبوا ملكية أطيان النزاع بوضع يدهم عليها مدة ثلاثين عاما استنادا إلى ما قرره الشاهدان في التحقيق الذى أجرته محكمة الاستئناف، هذا في حين أن الطاعنين كانا قاصرين عند وفاة مورثهما في مارس سنة 1941 وقد بلغ أولهما سن الرشد في 26/ 11/ 1947 وبلغه ثانيهما في 18/ 2/ 1951 فلا يسرى التقادم في حقهما طبقا لنص المادة 85 مدنى قديم الواجب التطبيق مدة قصرهما السابقة على العمل بنصوص القانون المدني الحالي وهو ما يستتبع وقف التقادم لمصلحتهما ولو كان لهما نائب يمثلهما قانونا، ولكن الحكم المطعون فيه احتسب ضمن مدة التقادم مدة الوقف السابقة على العمل بالقانون الحالي في 15/ 10/ 1949 وهي ثماني سنوات ونصف كما احتسب مدة نظر النزاع من تاريخ رفع الدعوى في 4/ 12/ 1952 حتى تاريخ التحقيق الذى أجرته المحكمة في 23/ 4/ 1963 وهى تزيد على عشر سنوات، ولو أن الحكم استنزل هاتين المادتين لما اكتملت مدة التقادم.
وحيث إن هذا النعي مردود ذلك أن التقنين المدني الحالي وإن قضى بالمادة 382/ 2 منه بأن التقادم الذى تزيد مدته على خمس سنوات لا يسري في حق من لا تتوافر فيه الأهلية إذا لم يكن له نائب يمثله قانونا فلا يقع وقف التقادم لمصلحته إذا كان له من يمثله اعتبارا بأن النائب يحل محل الأصيل فيتعين عليه أن يتولى أمر المطالبة عنه، إلا أن التقنين المدني القديم كان يقضى في المادة 85 منه بأن هذا التقادم لا يسرى في حق عديم الأهلية أو ناقصها على وجه الإطلاق فيقع الوقف لمصلحته ولو كان له نائب يمثله قانونا. وإذ كان الثابت الذى حصله الحكم المطعون فيه من تقرير الخبير الذى ندبته محكمة الاستئناف ومن أقوال الشاهدين في التحقيق الذى أجرته أن المطعون عليهم ومورثيهم من قبلهم هم الذين يضعون اليد على أطيان النزاع منذ رسا مزادها على مورث الطاعنين بتاريخ 28/ 5/ 1928 إلى أن قدم الخبير تقريره المؤرخ 29/ 3/ 1962 ولم ينازعهم أحد في وضع يدهم وأن مورث الطاعنين وهما من بعده لم يضعوا يدهم عليها، وكانت مدة وضع يد المطعون عليهم على هذا النحو متداخلة بين ولاية القانون المدني القديم والقانون الحالي بما يوجب طبقا للفقرة الثانية من المادة السابعة من القانون المدني إعمال نص القانون المدني القديم على وقف التقادم عن المدة السابقة على العمل بنصوص القانون المدني الحالي، إلا أنه لا جدوى من النعي على الحكم المطعون فيه بمخالفة القانون في حسابه لمدة التقادم، ذلك أنه وإن لم ينتقص الحكم من حسابها المدة التي كان الطاعنان فيها قاصرين منذ وفاة مورثهما في مارس سنة 1941 إلى تاريخ انتهاء العمل بالقانون المدني القديم في 14/ 10/ 1949، ولئن لم يلتفت الحكم إلى تاريخ رفع الدعوى ليجعله نهاية للتقادم، إلا أنه باستنزال مدة وقف التقادم لقصر الطاعنين البالغة ثماني سنوات وبضعة شهور من مدة وضع يد المطعون عليهم ومورثهم من قبلهم ابتداء من 28 مايو سنة 1928 حتى رفع الدعوى في 4/ 12/ 1952 فان مدة الخمس عشر سنة تكون قد اكتملت ويكون خطأ الحكم في احتساب مدة التقادم ثلاثين سنة من بداية وضع اليد حتى تقديم تقرير الخبير واردا على ما يجاوز المدة القانونية فلا حاجة للدعوى به ولا تأثير له على سلامة قضائه، ومن ثم يكون النعي بهذا السبب غير منتج.
وحيث أن الطاعنين ينعيان بالأسباب الثاني والثالث والرابع على الحكم المطعون فيه مخالفة القانون والقصور في التسبيب، ويقولان في بيان ذلك إن مورث الفريق الأخير من المطعون عليهم أقر في محاضر أعمال الخبير الأول المنتدب من محكمة أول درجة بوضع يد مورث الطاعنين على أطيان النزاع وهما من بعده حتى سنة 1947، وان الحكم الابتدائي اعتمد على تقرير الخبير وإقرار هذا المورث في رفض ادعاء المطعون عليهم اكتساب الملكية بوضع اليد، ورغم أن الحكم المطعون فيه ألغى الحكم الابتدائي فإنه لم يرد على أسبابه، ولم يأخذ بإقرار الخصوم وهو حجة عليهم، كما أنه أغفل التحدث عن عقود الإيجار الصادرة عن هذه الأطيان من الوصي عليهما إلى المورث المشار إليه وهى تمنع المورث باعتباره مستأجرا من أن يمتلك هو أو ورثته بالتقادم أطيان النزاع مهما طالت مدة وضع اليد. هذا إلى أن الحكم اكتفى بأقوال شاهدي المطعون عليهم في إثبات وضع يدهم مع أنه ورد بها أن الشاهدين لا يعرفان مساحة الأطيان ولا الأحواض التي تقع فيها فلا تكون أقوالهما دليلا منتجا في الدعوى لجهالتهما بأرض النزاع.
وحيث إن هذا النعي مردود ذلك أنه لما كان مورث الفريق الأخير من المطعون عليهم قد اختصم في الدعوى بعد أن أودع الخبير الأول تقريره فلم يكن خصما فيها وقت صدور الأقوال المسندة إليه أمام هذا الخبير، وإذ لا تعتبر الأقوال التى تصدر من أحد الخصوم أمام الخبير المنتدب في الدعوى قبل إدخاله أو تدخله طرفا فيها صادرة أثناء سير الدعوى فلا تعد إقرارا قضائيا ملزما حتما وإنما هي من قبيل الإقرار غير القضائي الذى يخضع لتقدير قاضى الموضوع فلا تثريب عليه إن هو لم يأخذ به متى كان تقديره سائغا، وكان الحكم المطعون فيه قد اعتمد في إثبات وضع يد المطعون عليهم على ما قرره الشاهدان في التحقيق الذى أجرته محكمة الاستئناف وما ورد بتقرير الخبير الذى ندبته من أن المطعون عليهم ومورثيهم هم الذين وضعوا اليد على أرض النزاع من تاريخ رسو مزادها في 28/ 5/ 1928 حتى اكتملت مدة التقادم، وإذ لا يشترط في شهادة الشاهد أن تكون واردة على الواقعة المطلوب إثباتها بجميع تفاصيلها بل يكفى أن يكون من شأنها أن تؤدى إلى الحقيقة فيها، وكان تعييب الحكم بالخطأ في الاعتماد على أقوال الشاهدين مع عدم إلمامهما بكامل المعالم المتعلقة بأطيان النزاع ليس من شأنه أن يؤثر في النتيجة التي استخلصها من شهادتهما ولا يعدو أن يكون جدلا موضوعيا في تقدير قاضى الموضوع لأقوال الشهود مما يدخل في إطلاقاته، فان الحكم وقد اعتمد في إثبات وضع يد المطعون عليهم المدة المكسبة للملكية على أقوال الشاهدين المؤيدة بتقرير الخبير ولم يأخذ بأقوال مورث الفريق الأخير من المطعون عليهم أمام الخبير الأول قبل اختصامه في الدعوى لا يكون قد أخطأ في القانون أو شابه قصور في التسبيب. لما كان ذلك وكان الثابت بدفاع الطاعنين أمام محكمة الموضوع أنهما قدما عقود الإيجار التي أبرمها وصيهما مع مورث الفريق الأخير من المطعون عليهم للتدليل على شمولهما بالوصاية ووقف التقادم لمصلحتهما مدة قصرهما ولم يتمسكا بأن أطيان النزاع تدخل ضمن الأطيان المؤجرة بموجب هذه العقود، فانه لا يقبل من الطاعنين التحدي بها أمام محكمة النقض للقول بأن هذا المورث كان يضع يده على أطيان النزاع بسبب وقتي معلوم غير أسباب التمليك ذلك أن هذا الدفاع يقوم على أمور واقعية لم يسبق عرضها على محكمة الموضوع، وإذ لا تلتزم محكمة الاستئناف إن هي ألغت الحكم الابتدائي بالرد على الأدلة التي ساقها ما دام قضاؤها مبنيا على أساس سليم، فان النعي على الحكم في جميع ما ورد به يكون على غير أساس.

المادة (30) : المهن والأعمال والحرف التي يحظر على الأجانب الاشتغال بها

عودة الى صفحة وَسِيطُ اَلْجُمَلِ فِي اَلتَّعْلِيقِ عَلَى قَانُونِ اَلْعَمَلِ


المادة (30)

يحدد الوزير المختص بقرار منه المهن والأعمال والحرف التي يحظر على الأجانب الاشتغال بها، كما يحدد النسبة القصوى لاستخدامهم في المنشآت والجهات المبينة في المادة (27) من هذا القانون.


التطور التاريخي للنص :

هذا النص مستحدث لا مقابل له في قانون العمل رقم ١٣٧ لسنة ١٩٨١ والمنشور بتاريخ ١٣/٨/١٩٨١ ، ولا في قانون العمل رقم ٩١ لسنة ١٩٥٩ والمنشور بتاريخ ٧/٤/١٩٥٩.

الأعمال التحضيرية : (1)

المقرر بالإنابة: "مادة ٣٠ - يحدد الوزير المختص بقرار منه المهن والأعمال والحرف التي يحظر على الأجانب الاشتغال بها، كما يحدد النسبة القصوى لاستخدامهم في المنشآت والجهات المبينة في المادة ٢٧ من هذا القانون".

رئيس المجلس: ليتفضل السيد العضو أبو النجا المحرزي بشرح اقتراحه بشأن هذه المادة.

السيد العضو أبو النجا المحرزي: سيادة الرئيس، إنني أسحب تعديلي في هذه المادة لأنها مرتبطة بالمادة ٢٨ والمادة التي تليها، وشكرًا.

السيد العضو جمال الدين محمد أبو ذكري: سيادة الرئيس، إنني أطلب إضافة عبارة " التوازن ما بين العمالة المصرية والعمالة الأجنبية " الموجودة حتى لا تترك على إطلاقها، وإذا كانت المادة ٢٧ ، قد حدد السيد الوزير حدا أقصى بها، فإنني أوافق على ذلك وشكرًا.

السيد العضو مصطفى إمام محمد عيداروس الحوت: بالنسبة لموضوع البطالة، نحن نعاني الأمرين من أجل تعيين شخص واحد في مصر، أرى إضافة عبارة "كما يحظر استخدام الأجانب في المهن التي يوجد بديل مصري فيها " بعد عبارة "يحدد الوزير المختص بقرار منه المهن والأعمال والحرف التي يحظر على الأجانب الاشتغال بها".

المقرر بالإنابة: هذا أمر طبيعي.

رئيس المجلس: ما رأي الحكومة أولا ؟

السيد وزير القوى العاملة والهجرة: سيادة الرئيس، إن المادة تنص على ما يفيد هذا في الفقرة الأولى الذى تفضل السيد النائب وقرأها، إننا نحظر العمل في أعمال معينة، إذن الأعمال التي لا تصدر في القرارات مباح بأن يأتي في حالة توافر الخبرة المطلوبة في مصر وهذه مسألة تحددها أيضا القرارات الوزارية ونحن حاليا نعمل ذلك، فالمسألة ليست مطلقة هكذا، وتحتاج إلى تفاصيل كثيرة جدًا لا يمكن ورودها في هذه المادة فلكي أعمل الحرف هذه، والمهن هذه فإنها مسألة تحتاج إلى تفصيل كبير جدًا موجود في القرارات الوزارية الحالية والموجود يحقق ما يريده السيد النائب، وشكرًا.

السيد العضو فاروق السيد أحمد متولى: سيادة الرئيس، الكلام الذي ذكره السيد الوزير عن موضوع البديل المحلي فهذا كلام عظيم جدًا فهذه خبرات معينة وقد يكون هناك نفس الوظيفة ونحتاج إلى خبرة أخرى متاحة، الموضوع الذي أريد أن أتحدث فيه خاص بالنصف الثاني من المادة والتي تنص على : " كما يحدد النسبة القصوى لاستخدامهم....." أريد استبدالها كما يلي " كما يحدد الحد الأقصى لاستخدامهم في المنشآت والجهات المبينة في المادة ٢٧ من هذا القانون " أي بدلا من " كما يحدد النسبة القصوى لاستخدامهم.." أقترح أن تستبدل " كما يحدد الحد الأقصى "بدلا من" يحدد النسبة القصوى" وشكرًا.

السيدة العضو الدكتورة جورجيت صبحي عبده قليني: أريد فقط سيادة الرئيس أن أحدد الوزير المختص والوزارة المختصة، فهل هنا إذا كان عقد العمل مثلا أو المهنة متعلقة بوزارة الصحة تكون الوزارة المختصة كما فهمت من شرح السيد الوزير للمادة ٢٨ عندما يكون هناك طبيب مثلا سيأخذ رخصة من الوزارة المختصة وهي وزارة الصحة فهل هذا صحيح أم الوزارة المختصة هي وزارة القوى العاملة؟. إذا كانت وزارة الصحة فالتعريف الوارد في المادة ١ من مشروع القانون تقول "تعريف الوزارة المختصة هي "وزارة القوى العاملة " والمقصود بالوزير المختص هو وزير القوى العاملة؟ معنى ذلك أن الوزارة المختصة كلما وردت في أي مادة سوف تعتبر وزارة القوى العاملة ونفس الشيء بالنسبة للوزير المختص.

رئيس المجلس: تماما.

السيدة العضو الدكتورة جورجيت صبحي عبده قليني: إنني أريد إيضاحا لو سمحت سيادتك من الحكومة في هذه الجزئية؟

السيد وزير القوى العاملة والهجرة: سيادة الرئيس، المسألة واضحة وقد كررت أن الوزير المختص فيما يختص بالترخيص للأجانب بالعمل أي ممارسة العمل، ممارسة المهنة هذا لوزارات أخرى طبقا لقوانين أخرى فهناك فرق بين الممارسة والتصريح الذى يدخل لكي يعمل، لكن لكي يمارس المهنة لابد أن تنطبق عليه القوانين الأخرى التي تنظم ممارسة المهنة إن كانت قوانين خاصة بالنقابات أو خاصة بوزارات أخرى، فالمسألة واضحة هنا، كلها تتصل بدخول الأجنبي بغرض العمل، أما ممارسة العمل فلابد أن ينطبق عليه قوانين الوزارات المختصة بممارسة العمل وهذا ليس له دخل بالممارسة، وشكرًا.

السيد العضو محمد بشير على خليل (رفعت بشير): شكرًا سيادة الرئيس. في الحقيقة، إن تعديلي بعد الكلام الذى ذكره السيد وزير القوى العاملة والهجرة احمد العماوي على أساس أن النسبة يحددها القانون ولكنني في الحقيقة أطالب بأن يحدد الوزير المختص بقرار منه المهن والأعمال والحرف التي يحظر على الأجانب الاشتغال بها كما يحدد النسبة القصوى لاستخدامهم في منشآت القطاع الخاص و"النسبة" كما ذكر أنها قانونية فأنا أوافق عليها من إجمالي العاملين المصريين في هذه المنشآت. وشكرًا سيادة الرئيس.

السيد العضو الدكتور حمدي السيد: سيادة الرئيس، باستثناء الخبراء أرجو أن يكون واضحا أننا نطالب السيد الوزير بالتشدد في عدد المهن التي لا يسمح للأجانب باستخدامها. السعودية منذ حوالى أربعة أو خمسة أشهر أصدرت قرارًا بمنع استخدام الأجانب في ٢٧ مهنة لوجود فائض في العمالة السعودية بها، إذن من حقنا أن نطالب بنفس الشيء نحن لدينا ليس ٢٧ مهنة، بل لدينا تقريبا١٠٠ % من المهن فيها فائض وفيها بطالة ولا تحتاج عمالة أجنبية أرجو أن نتشدد وأن نضيف "أنه في حالة وجود فائض في العمالة المصرية يحظر استخدام الأجانب "ولا نحدد نسبة.

رئيس المجلس: ما دامت قرارات تنفيذية فإنه سوف يعدل ويحذف.

السيد وزير القوى العاملة والهجرة : سيادة الرئيس، نحن حاليا أكثر تشددًا من السعودية وغيرها، موضوع التصريح لأحد يدخل ويعمل في شيء، سوف أضرب مثلاً سيادة الرئيس الشركات التي تقوم بتركيب مصانع عالية التقنية وتأتي ببعض المهن المشابهة ، ولكنها تحتاج إلى عمالة خاصة بالشركة نفسها الذي أخذت المشروع عالي التقنية، فلابد أن أدخل لها مجموعة عمالها الذين يركبون مثل هذه المصانع وإلا تحدث كارثة. الأمر الآخر بعض أعمال التدريب على المهن عالية التقنية لابد أن أدخل للشركة مجموعة مدربين يدربون العمالة المصرية على هذه الصناعات فهناك أمثلة كثيرة في التطبيق -سيادة الرئيس- لا يمكن ورودها هنا، ولكن الذى ينظمها رؤية الجهة التنفيذية والجهة الإدارية، وشكرًا سيادة الرئيس.

السيد العضو على سيد فتح الباب: شكرًا سيادة الرئيس. بداية، الدستور يحدد أن تحصيل أية رسوم لابد أن يكون بقانون والمفروض أن يكون لهذه الرسوم حد أدنى وحد أقصى فنحن في المادة المعروضة حددنا وكان الاقتراح " بما لا يجاوز " وهذا هو الحد الأقصى وبالتالي تم تحديد الحد الأقصى، ولكن يجب أن نحدد "بما لا يقل " حيث أن الحد الأقصى أصبح مطلقا، إنني استفسر من سيادة الرئيس ألا يعتبر هذا فيه شبهة عدم دستورية ؟ حيث لا يوجد حد أقصى الآن.

رئيس المجلس: ليتفضل السيد العضو المستشار حنا ناشد بإيضاح هذا الأمر حيث يستفسر السيد العضو على سيد فتح الباب بأن الرسوم ليست لها حد أقصى، أليس في هذا شبهة عدم دستورية؟

السيد العضو المستشار حنا ناشد: لا ، -سيادة الرئيس - لا توجد شبهة عدم دستورية، إن الرسم صدر بناء على قانون وما دام القانون يشير إلى الرسم فلا توجد شبهة.

رئيس المجلس: حينما يصدر الرسم مبالغا فيه سيطعن عليه بعدم العدالة وشيء من هذا القبيل وهذه مبادئ عامة واردة في الدستور. والآن هل لأحد من حضراتكم ملاحظات أخرى على هذه المادة ؟

(لم تبد ملاحظات).

إذن، أعرض على حضراتكم ما ورد في شأن هذه المادة من اقتراحات لأخذ الرأي عليها: الاقتراح الأول: مقدم من السيد العضو مصطفى الحوت ويقضي بإضافة جملة "الأعمال أو الحرف التي يوجد بها بديل مصري أو تتوافر العمالة المصرية "إلى نهاية المادة. الموافق على هذا الاقتراح يتفضل برفع يده.

(أقلية)

رئيس المجلس: الاقتراح الثاني: مقدم من السيد العضو فاروق متولى ويقضي باستبدال عبارة " الحد الأقصى "بعبارة "النسبة القصوى" الموافق على هذا الاقتراح يتفضل برفع يده.

(أقلية)

رئيس المجلس: الاقتراح الثالث: مقدم من السيد العضو رفعت بشير ويقضي باستبدال عبارة " في منشآت القطاع الخاص بما لا يجاوز نسبة ٥% من إجمالي العاملين المصريين في هذه المنشآت"بعبارة " في المنشآت والجهات المبينة في المادة ٢٧ من هذا القانون " الموافق على هذا الاقتراح يتفضل برفع يده.

(أقلية(

رئيس المجلس: إذن، الموافق من حضراتكم على المادة ٣٠ كما أقرتها اللجنة يتفضل برفع يده.

)موافقة(

 

 



(1) مضبطة الجلسة الثالثة عشرة لمجلس الشعب الفصل التشريعي الثامن دور الانعقاد العادي الثالث المعقودة مساء يوم الاثنين ١٢ من شوال سنة ١٤٢٣ ه الموافق ١٦ من ديسمبر سنة ٢٠٠٢ م